مستشار باسيل الأسبق مرشحه لـ«الطاقة».. من هو ريمون غجر؟

ريمون غجر

في إطار التسريبات المتتالية لأسماء الوزراء الجدد، تردد إسم مستشار وزير الطاقة الاسبق جبران باسيل ومرشحه الحالي لتولي وزراة الطاقة والمياه وهو واضع خطة الكهرباء التي اقرها مجلس الوزراء في العام 2010. فمن هو ريمن غجر؟

نبذة عن ريمون غجر

ريمون غجر حائز على إجازة في هندسة الكهرباء من جامعة أوتاوا في كندا وماجستير في هندسة الكهرباء من جامعة ساسكاتشوان في كندا. وفي عام 1993، نال شهادة الدكتوراه في مجال التكلفة الحدّية لنظم الطاقة الكهربائية.

تولى غجر منصب نائب الرئيس لشؤون الموارد البشرية والخدمات الجامعية في الجامعة اللبنانية الأميركية من 2005 إلى 2007، ومنصب عميد مشارك لكلية الهندسة من 2013 إلى 2018، وعميد بالوكالة لكلية الهندسة لمدة عام واحد (2019). ويعمل منذ عام 1992 مستشاراً مهنياً وخبيراً فنياً في كندا والولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط في مجالات تقديم الدعم الاستراتيجي للرؤساء التنفيذيين ومجالس الإدارة والمنظمات غير الحكومية، وتنسيق المشاريع وإدارتها.

إقرأ أيضاً: مرشح دياب لحقيبة العمل.. من هو الدكتور دميانوس قطّار؟

وقد شغل في شباط 2008 منصب كبير مستشاري وزير الطاقة لشؤون السياسات، وتولّى في هذا الإطار قيادة مجموعة صغيرة من الخبراء، وكانت مهمتها توجيه عمل المستشارين والتنسيق مع الجهات المعنية الأساسية، مثل مؤسسة كهرباء لبنان، ومجلس الإنماء والإعمار، والمجلس الأعلى للخصخصة، والاتحاد الأوروبي، والبنك الدولي. ووضع الدكتور غجر سياسة الطاقة التي أقرّها مجلس الوزراء في 21 حزيران 2010. واسمه مدرَج أيضاً في قائمة البنك الدولي للخبراء المتخصصين بالدراسات في مجال الطاقة.

فيما تعرض غجر لهجوم من قبل ناشطين على أنه مستشار سابق لوزير الطاقة الأسبق جبران باسيل، كما وأنه صاحب خطة الكهرباء الفاشلة عام 2010.

السابق
بالفيديو: «تظاهرة بيضاء» على جسر الرينغ!
التالي
بالفيديو: بعد رفض تكليف دياب وحكومة اللون الواحد.. المحاصصة تُغضب الحراك!