لا صور معدّلة على الفوتوشوب في الانستغرام بعد اليوم!

انستغرام

غزا تطبيق “انستغرام” الكوكب واستلمكته فايسبوك ضمن إمبراطوريتها التقنية، لكنه حافظ على قوته لاعتماده نظام القوائم المريح لعرض الصور ومقاطع الفيديو، إلا أن سياسة الخصوصية الجديدة للتطبيق لمحاربة الصور المزيفة قد تؤثر سلباً على جماهيرية التطبيق العالمي.

حيث بدأ إنستغرام بإخفاء الصور المعدلة عبر أجهزة الحاسوب من قبل الفنانين والمصورين الرقميين من علامة تبويب استكشف وصفحات الوسوم، ويأتي ذلك بعد أن أعلن الموقع في شهر كانون الأول الفائت، عن إصداره ميزة التحذير من المعلومات الكاذبة التي تستخدم مدققي الحقائق من طرف ثالث للحد من انتشار المعلومات الخاطئة.

وفي تقرير نشرته البوابة العربية للأخبار التقنية قالت أن الميزة الآن تحدد بعض الأعمال الفنية التي يتم معالجتها رقمياً على أنها معلومات خاطئة وتخفي الصور، وبالرغم من أن سياسات إنستغرام الجديدة فيما يتعلق بالصور المزيفة قد تساعد في وقف موجة الدعاية الكاذبة، إلا أنها تسبب الضرر لبعض الفنانين الذين يعتمدون على المنصة للترويج لأعمالهم.

إقرأ أيضاً: انستغرام يحجب صور وفيديوهات سليماني

حيث أن الخوارزمية التي قدمتها المنصة في شهر كانون الأول، والتي تم تصميمها للتخفيف من انتشار الصور المزيفة، تحجب بعض المحتوى الذي تم إنشاؤه أو تغييره بواسطة فنانين رقميين.

صورة كشفت التغيير

بدأ كشف الميزة من خلال صورة التقطها مصور يدعى كريستوفر هيني وعدلها رقميًا الفنان رمزي مصري، بواسطة صفحة تشرف على أعمال الفنانين، وجرى وضع علامة على الصورة المعنية بأنها خاطئة من قبل موقع تقصي الحقائق NewsMobile، مما جعل إنستغرام تخفيها.

ويمثل التحذير من المعلومات الخاطئة خطوة إضافية، بحيث يجب على الأشخاص النقر على المنشور من أجل رؤيته، وقد أوضحت إنستغرام أنه في حال تمت مشاركة صورة ما لفنان على المنصة مرات كافية، فمن الممكن للصورة أن تخرج عن سيطرة صانع المحتوى وتزيد من فرصة الإبلاغ عنها كصورة مزيفة.

السابق
ارسلان يرفع سقف المواجهة الحكومية: لن نقبل بتغيير المعايير مع الطائفة الدرزيّة!
التالي
«الكاثوليك» أيضا يعترض: حذار الاجحاف بحق الطائفة في الحكومة العتيدة!