خامنئي «يُعبىء» الإيرانيين بإمامته صلاة الجمعة للمرة الـ11 في تاريخه.. صفعنا واشنطن!

علي خامنئي

في تقليد يعكس رغبته في شحن عزيمة الايرانيين وفي توجه لرفع معنوياتهم دأب المرشد الأعلى الإيراني، السيد علي خامنئي على إمامة صلاة الجمعة عند كل مفصل ايراني صعب واليوم أم خامنئي صلاة الجمعة للمرة الـ11 في تاريخه.

محطات تاريخية

وفي تقرير لمراسل “BBC” في طهران، علي هاشم ان خامنئي وللمرة الأولى منذ العام 2012، أمّ خامنئي صلاة الجمعة اليوم في طهران. في وقت حساس بالنسبة إلى إيران بعد اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، اللواء قاسم سليماني، والأزمة الداخلية الناتجة عن إسقاط الطائرة الأوكرانية والتصعيد مع الولايات المتحدة، وكذلك الأزمة المتصاعدة مع الأوروبيين جرّاء الخطوة الأخيرة من خطوات التحلّل من التزامات الاتفاق النووي.

وتعتبر صلاة الجمعة في طهران المنبر التقليدي لنشر رسالة النظام.

وتتم عملية إعداد الخطب في جميع المدن الإيرانية من قبل مكتب مركزي تحت إشراف خامنئي، يدعى “مجلس التنسيق لأئمة الجمعة”، بحسب تقرير القناة نفسه.

وبحسب مراسل “BBC” في طهران، علي هاشم، فإنّ إمامة خامنئي لصلاة الجمعة تُعدّ نادرة. وأوضح هاشم أنّ هذه المرة الـ11 التي يقوم فيها بهذه الخطوة منذ العام 1989، أي سنة خلافته المرشد الأول روح الله الخميني.

ولفت هاشم إلى أنّ خامنئي أمّ المصلين للمرة الأولى في العام 1989، عقب انتخابه مرشداً في مجلس خبراء القيادة. أمّا المرة الثانية، فكانت في العام 1991، سعى بموجبها إلى تعبئة العراقيين في وجه الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، خلال “الانتفاضة الشعبانية”.

وتابع هاشم بالقول إنّ خامنئي أمّ المصلين في العام 1998، عقب انتخاب محمد خاتمي رئيساً للجمهورية الإسلامية، حيث عمد إلى توضيح الموقف الإيراني من العلاقة مع الولايات المتحدة الأميركية.

وعقب سلسلة اغتيالات سياسية هزت البلاد في العام 1999، أمّ خامنئي المصلين، واصفاً هذه الاغتيالات بأنّها مشبوهة. وفي العام نفسه، أمّ خامنئي المصلين بعد خروج طلاب جامعة طهران بتظاهرات. وأضاف هاشم أنّ خامنئي أطل 3 مرات أخرى في العام 1999، وذلك قبل أن يحصر إطلالاته بعيدي الفطر والنوروز إلى جانب المناسبات الرسمية. وفي العام 2009، أمّ خامنئي المصلين في أواخر حزيران الفائت حيث خاطب الإيرانيين المحتجين على انتخاب محمود أحمدي نجاد رئيساً.

وقال هاشم إنّ خامنئي أمّ المصلين في العام 2011 بعد اندلاع الموجات الاحتجاجية في مصر. وفي العام 2012، أمّ خامنئي المصلين حيث تناول مسألة الثورات العربية.

خطبة خامنئي

وقال خامنئي في خطبة الجمعة : إن الولايات المتحدة الأميركية كشفت عن وجهها الإرهابي باغتيالها الجنرال في فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، معتبرا أن طهران وجهت صفعة لواشنطن.

وبيّن أن الصفعة التي وجهها الحرس الثوري الإيراني للولايات المتحدة ضربة لهيبتها واستكبارها، في إشارة إلى قصف الحرس الثوري الإيراني لقاعدة عين الأسد الأميركية، معتبرا أن هذه الضربة كانت قاسية على الإدارة الأميركية.

وقال خامنئي إن “قدرة إيران على توجيه مثل هذه الصفعة لقوة عالمية تظهر أن الله معنا”، ووصف توجيه ضربات صاروخية لأهداف أميركية في العراق بأنه “من أيام الله”، بينما تعالت الهتافات مرددة “الموت لأميركا”.

السابق
بالفيديو: مطالبة شعبية بعزل الرئيس الأميركي.. «أزيلوا ترامب»!
التالي
بالفيديو: خلاف روحاني- خامنئي يظهر في صلاة الجمعة!