مخاض ولادة الحكومة بدأ في عين التينة وينتهي خلال 24 ساعة في بعبدا!

عون وبري ودياب

عادت بورصة التأليف تتصاعد مجددا، اذ لاحت في اليومين الأخيرين اجواء ايجابية تشير ان الولادة الحكومية باتت قريبة في ظل تسارع وتيرة الاتصالات واللقاءات المكوكية للجهات المعنية بالتأليف.

واكتسب لقاء رئيس الحكومة المكلف حسان دياب برئيس مجلس النواب نبيه بري اليوم، طابعا بالغ الأهمية لجهة دفع عملية تأليف الحكومة الجديدة نحو مرحلتها النهائية، الا ان هذا لا يعني بالطبع انتفاء جميع العقبات التي قد تظهر في اللحظة الأخيرة لا سيما في ظل الضغوطات الخارجية والتوترات الاقليمية من جهة وتعاظم حجم الثورة الشعبية في اليومين الماضيين.

ايجابية حكومية

كان لافتا الاجواء الايجابية والتفاؤلية التي اشيعت في الساعات الاخيرة، وكما كان مقررا، استقبل الرئيس بري في عين التينة الرئيس دياب في حضور الوزير علي حسن خليل. وبعد لقاء مطول استمر اكثر من ساعتين، غادر دياب من دون الادلاء بأي تصريح على ان يتوجه لاحقا الى قصر بعبدا لاطلاع الرئيس ميشال عون على ما تم الاتفاق عليه في عين التينة وتاليا على اسماء الوزراء، في حين اعلن خليل ان لقاء كان ايجابيا واشار ” أننا على عتبة تأليف حكومة جديدة وحققنا تقدما كبيرا وهي حكومة اختصاصيين من 18 وزيرا تعتمد معايير موحدة ونأمل الانتقال الى التأليف في اسرع وقت”.

إقرأ أيضاً: الحكومة على عتبة التأليف.. حسن خليل: تقدمنا الى حد كبير!

الى ذلك قالت مصادرلصوت لبنان ان :”دياب استمهل 24 ساعة ليقوم في خلالها بجوجلة أخيرة على كل الأفكار وليتوجه بعدها الى القصر الجمهوري والحكومة ستبصر النور غداً في حال استمرت الأمور على إيجابيتها”.

دياب عند بري.. فعون؟

واشارت المعلومات الى ان ” الوزارات حُسمت وبقيت بعض التفاصيل الصغيرة، موضحة ان الثنائي الشيعي لم يسلّم اسماء وزرائه، وتوقعت ان ” تبصر الحكومة النور بين اليوم والغد”. من جانبها، قالت مصادر اخرى ان اجواء تفاؤلية تسيطر على ملف تشكيل الحكومة حيث من المتوقع ان تولد على ابعد تقدير قبل نهاية هذا الاسبوع، اذا لم تشكل اليوم أو غدا.

التشكيلة:

 وافادت المعلومات التي حصلت عليها “المركزية” ان التشكيلة الحكومية رست على الاتي:

رئيس الحكومة: حسان دياب (سني)، وزير المال: غازي وزني (شيعي)، وزير الداخلية :طلال  اللادقي (سني)، وزير الدفاع: ميشال منسّى (ارثوذكس) -وزير الخارجية: ناصيف حتي (ماروني)، وزير الإقتصاد أمال حداد (أرثودكسي)، وزير الإتصالات: طلال حواط (سني)، وزير الصحة: علي حيدر (شيعي)، وزير الطاقة: ريمون غجر (أرثودكس)، وزير الأشغال: لميا يمين الدويهي (مارونية)، وزير الزراعة و الإعلام: سالم درويش (شيعية)،-وزير البيئة و السياحة: منال مسلم (كاثوليكي)،  وزير السياحة و الثقافة: فرتينيه أهانيان (أرمنية)، وزير العدل: ماري كلود نجم (مارونية)، -وزير الشؤون الإجتماعية و المهجرين: رمزي مشرفية (درزي)، وزير التربية و الشباب و الرياضة: طارق مجذوب (سني)، وزير الصناعة: عبد الحليم فضل الله (شيعي) ووزير العمل: دميانوس قطار (ماروني).

السابق
الحكومة على عتبة التأليف.. حسن خليل: تقدمنا الى حد كبير!
التالي
صور صادمة.. هل سوريا أمام «انتفاضة جوع»؟!