بعد تداول اسمه للداخلية.. من هو طلال اللادقي حصة السيد في الحكومة؟

فيما يمضي رئيس الحكومة المكلف، حسان دياب، بتشكيل حكومته، يتم تداول مسودات لأسماء شخصيات مرشحة للتوزير في الحكومة الجديدة، وكان اللافت اسم العميد طلال اللادقي المرشح لوزارة الداخلية والبلديات. فمن هو؟

تشير المعلومات بأن دياب هو من رشّح إسم العميد اللادقي لستلم الداخلية التي وبحسب عرف المحاصصة من حصة الطائفة السنية، الا ان اللافت ان الوزير المختار هو من المقربين جدا باللواء المتقاعد النائب جميل السيد.

العميد طلال اللادقي فهو ضابط متقاعد في الجيش اللبناني، شارك سابقًا مع حركة” أمل” باجتياح بيروت في 6 شباط عام 1984، حين كان اللادقي برتبة مقدم ورئيسًا لأركان اللواء السادس برئاسة العميد لطفي جابر في حينها.

إقرأ أيضاً: حكومة المحاصصة _ تابع: خروج الحريري من الباب ودخول السيد من الشباك!

الى ذلك كان اللواء السادس مواليًا لأمل مع رئيس أركانه طلال اللادقي رغم معارضة العميد لطفي جابر، الذي هدده بري حينها بالاعتقال، ما دفعه لأن يترك الأمر للمقدم طلال اللادقي وقتها للتنسيق مع حركة أمل وهي تجتاح بيروت وتخطف وتعتقل وتقتل أبناء العاصمة، وبخاصة أبناء الطريق الجديدة، بحجة أنهم عملاء لحركة فتح ورئيسها الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، بدعم مباشر من المخابرات السورية والعميد غازي كنعان، وقد احتلت حركة أمل حينها مسجد الإمام علي بالطريق الجديدة ومسجد عبد الناصر بكورنيش المزرعة ومسجد البسطة الفوقا.

هذا وبقي العميد اللادقي مواليًا لحركة أمل وقوى الثامن من آذار حتى تاريخه، كما ويتولى الآن العميد طلال اللادقي نائب رئيس اللقاء الإسلامي الوطني الذي يرأسه عمر غندور، الموالي منذ سنوات لحزب الله. وهو الآن قريب سياسيًا من الثنائي حزب الله وحركة أمل.

واليوم، ان اصبح اللادقي وزيرا للداخلية فهذا سيكون انتصارا ثانيا لجميل السيد والنظام السوري، بعد الانتصار الأول مع وصول السيد الى البرلمان اللبناني.

السابق
بعد الامم المتحدة.. فضيحة جديدة: لبنان يخسر حق التصويت في منظمة العمل الدولية!
التالي
«اعلاميون من أجل حرية» يستنكرون الاعتداء على الاعلام: انتهاك سافر!