ازمة الدولار تابع.. قريباً لبنان بلا انترنت!

انقطاع الانترنت

اتسعت دائرة أزمة شحّ الدولار في الأسواق اللبنانية لتشمل القطاعات العامة ومؤسسات الدولة، فبعد التلويح بتفاقم أزمة الكهرباء والتحذير من انقطاعها بشكل كامل، في ظل تعذر تأمين العملة الصعبة لشراء الفيول، ها هي هيئة أوجيرو تنذر بوقوع أزمة إنترنت ستطال لبنان قريبا.

فبعد أقل من ثلاثة أشهر سوف يخرج لبنان عن الشبكة العنكبوتية وينعزل تماما عن العالم، ليعود بذلك 26 عامًا الى الوراء، وذلك مع عجز وزارة الاتصالات عن دفع المستحقات للشركات المشغلة، بالدولار الأميركي، مع عدم إمكانية تحويل ما توفّر منه إلى الخارج، بسبب قرارات مصرف لبنان، التي تعطي الأولوية لبعض القطاعات دون الأخرى.

إقرأ أيضاً: انهيار الليرة مستمر.. من أين يأتي «الصيارفة» بالدولار؟

في هذا الشأن، قال مدير عام “اوجيرو” عماد كريدية لـ”الجديد”: “المطلوب تأمين الدولار لبعض الموردين من خارج البلد، وهذا الأمر لا تستطيع أن تقوم به وزارة الإتصالات، في ظل الظروف النقدية والمصرفية الحالية”، مضيفًا: “لحد اللحظة، نقوم بالتغطية المطلوبة عن طريق مصرف لبنان، ولكن لا أعلم اذا الإمكانية ستبقى متوفرة بالأشهر القادمة”.

وكشف كريدية عن أنه في حال لم يتم تأمين المبلغ قبل شهر آذار المقبل، هناك احتمال بانقطاع الانترنت عن البلد، وقال: “إذا لم يكن هناك تفهمًا من الطرف الآخر من الممكن أن نصل الى هذا السيناريو”.

الى تقدر الكلفة السنوية لوضع لبنان على شبكة الانترنت بـ 4 ملايين دولار، منها مليونان ككلفة تشغيل وصيانة، ومليونان كلفة الاشتراك أو الاستجرار. وتدفع قيمة الاستجرار فصليًا، أي 500 ألف دولار كل 3 أشهر، والاستحقاق الأول سيكون نهاية شهر آذار المقبل.

السابق
انهيار الليرة مستمر.. من أين يأتي «الصيارفة» بالدولار؟
التالي
سفارة النظام في بيروت: مبنى عسكري وسرقة بالملايين!