بالصور.. أسرع 10 حيوانات برّية على سطح الأرض

الفهد الصياد- الشيتا
الحصان والفهد وأنواع من الكلاب والذئاب، كلها حيوانات تشتهر بسرعتها، ولكن أيّها أسرع؟

لعبت الحيوانات البرّية دوراً هاماً في الحفاظ على التوازن البيئي وتلبية حاجات الإنسان المعيشية، وتتسم هذه الحيوانات بالقوة والعنف، وتعيش في شريعة الغابة على قاعدة البقاء للأقوى، فقد يكون بعضها فريسة سهلة للحيوانات اللاحمة، وبعضها الآخر يمكن أن يفلت اذا كان أسرع من المفترس الذي يهاجمه.

فالحيوانات البرّية قادرة على التعايش والتأقلم مع مختلف متغيرات الحياة البيئية والانسجام معها، وهي تعتمد على نفسها في تأمين مأوى لها، وفي تأمين غذائها من الحيوانات الأخرى أو النباتات.

ومن المعروف أن الفهد الصيّاد أو “الشيتا” هو أسرع الحيوانات على سطح الأرض، بحيث تصل سرعته القصوى الى 70 ميلاً في الساعة.

وإليكم بالصور أسرع 10 حيوانات بريّة في العالم

1- الفهد الصّياد (الشيتا)

الفهد الصياد- الشيتا
الفهد الصياد- الشيتا

يعدّ حيوان الفهد (الشيتا) من أسراع الحيوانات على وجه الأرض حيث تبلغ سرعته 70 ميلا في الساعة، وهو لا يستطيع الجري بهذه السرعة لفترة كبيرة لأنه ليس من ذوي النفس الطويل بل يستخدمها فقط للصيد في اللحظة المناسبة التي يستطيع أن ينقض على فريسته ويضع مخالبه عليها.

2- الغزال ذو القرون

الغزال ذو القرون
الغزال ذو القرون

يعتبر الغزال ذو القرون ثاني أسرع حيوان في العالم حيث تبلغ سرعته حوالي 63 ميلا في الساعة، ويقال أنه يمتلك رئتين كبيرتين وقلب يساعده على ضخ من الدم وتوصيل الأوكسجين للعضلات بشكلٍ سريع، كما يمتلك حاسة بصر قوية، وهو يعيش في النصف الشمالي من العالم.

3- البقر البرّي (نو)

البقر البرّي- نو
البقر البرّي- نو

تعيش الأبقار البرّية (نو) على النباتات فقط، فهي تمتلك أجسام كبيرة وقوية، تستطيع من خلالها الدفاع عن نفسها ضد الحيوانات المفترسة التي تهاجمها، ويصّنف هذا النوع من الحيوانات ضمن أسرع الحيوانات في العالم حيث تبلغ سرعتها 55 ميلا في الساعة، لذا من الصعب جداً قتلها أو حتى قتالها.

4- غزال السبرينغ بوك

غزال سبرينغ بوك
غزال سبرينغ بوك

تصنف بعض الحيوانات على سرعتها في الصيد، لكن غزال السبرينغ بوك يصنف ضمن أسرع الحيوانات للهرب من أعدائه، حيث تبلغ سرعته حوالي 52 ميل في الساعة، وهو يستطيع ان يجري ويقفز بنفس الوقت، في حركات أكروباتية جميلة تسحر الأبصار.

5- الحصان الربعي

الحصان الربعي
الحصان الربعي

سُميّ هذا الحيوان بالحصان الربعي نظراً لقدرته على السباق بمسافة الربع ميل أي 50 ميلا في الساعة، ولسرعته الكبيرة يشترك في العديد من سباقات الخيول العالمية الشهيرة.

اقرأ أيضاً: أخطر حيوانات حول العالم

6- الأسد

الأسد
الأسد

يعدّ الأسد ضمن فصيلة القطط لكن يسمى بملك الغابة، حيث يستطيع أن يجري بسرعة تصل الى 42 ميلا في الساعة، ولديه طريقة مميزة في الصيد والتخطيط.

7- كلاب الصيد البرّية

كلاب صيد برية
كلاب صيد برية

تعتبر الكلاب البّرية ضمن الكلاب الصيادة حيث تبلغ سرعتها القصوى حوالي 46 ميلا في الساعة، وتزن ما بين 16 و34 كيلوغرام، وموطنها الأساسي في أفريقيا، لكن هذا النوع من الكلاب مهددة بالإنقراض.

8- الظبي (الأيل)

الظبي أو الأيل
الظبي أو الأيل

الظبي أو الأيل يعدّ أحد الحيوانات الثدية التي تعيش وسط جبال أميركا الشمالية وشرق آسيا، والتي تبلغ سرعتها حوالي 45 ميلا في الساعة لتستطيع الهروب من الحيوانات المفترسة وتسلّق الجبال الوعرة.

9- الثعلب الرمادي

الثعلب الرمادي
الثعلب الرمادي

عند النظر الى الثعلب الرمادي لا يمكنك تصديق أن هذا النوع من الحيوانات وبهذا الحجم يمكن تصنيفه ضمن أسرع الحيوانات في العالم، حيث تبلغ سرعته القصوى 44 ميلا في الساعة.

10- ذئب القيوط

ذئب القيوط
ذئب القيوط

يعتبر ذئب القيوط من أصغر فئات الذئاب الحقيقية، يعيش في شمال أميركا ويتغذى على القوارض وحيوانات المزرعة، تبلغ سرعته القصوى 43 ميلا في الساعة، فبالنسبة لذئب قد لا تكون هذه السرعة كبيرة، لكنه يستطيع القفز لمسافات طويلة، كما انه يتميز بحاسة سمع قوية تُمكنه من سمع أصوات حتى 80 كيلو هرتز.

السابق
رعد مهددا: كابوس سليماني سيلاحق المعتدين وكل من تواطأ عليه!
التالي
حداد على السلطان قابوس.. لبنان ينكّس الاعلام 3 ايام