العلاقة الإيرانية ـ السورية بعد مهندسها سليماني

لسوريا بالنسبة إلى إيران، خصوصية في تداعيات اغتيال قائد «فيلق القدس» في «الحرس الثوري» قاسم سليماني و«مسارح» الرد المحتمل. في هذه الساحة، عوامل شخصية وجيوسياسية متراكمة، لا تتوفر في غيرها. فيها بعدان: شخصي رعاه سليماني وطوره في العقدين الأخيرين خصوصاً بعد 2011، ومؤسساتي – استراتيجي بين دمشق وطهران يعود إلى 1979.

سوريا، حلقة إيران للربط البري بين العراق ولبنان. جبهة ثانية بعد جنوب لبنان، في الإطلال على إسرائيل من هضبة الجولان ومسارات تسوية النزاع العربي – الإسرائيلي. الوقوف على مشارف العمق العربي من بوابة الأردن. أيضاً، فيها تماس من حلب وإدلب مع التركة العثمانية. أيضاً، الوصول إلى المياه الدافئة في البحر المتوسط، تحت الغطاء الروسي.

إضافة إلى إيران، الموجودة رسميا وعبر تنظيماتها، هناك أربعة جيوش أخرى: أولا، القوات الأميركية تقود التحالف الدولي في الحرب ضد «داعش» وتقيم شرق الفرات بجوار تنظيمات عربية جندتها طهران على أطراف قاعدة عسكرية في البوكمال بريف دير الزور. ثانياً، الجيش التركي عبر نقاط الرقابة الخاصة به في إدلب وريفها وفي جيوب «درع الفرات» و«غضن الزيتون» و«نبع السلام» شمال سوريا. ثالثا، إسرائيل، الحاضرة – الغائبة في سوريا عبر غاراتها الجوية المتكررة في دمشق وأطرافها وصولاً إلى حمص وحماة والبوكمال.

إقرأ أيضاً: «بنك الأهداف» بين أميركا وإيران.. تواطؤ ومصالح !

رابعاً، روسيا هي اللاعب الرئيسي بين الجيوش الأربعة. أقامت ثلاث قواعد عسكرية طويلة الأمد. في اللاذقية وطرطوس والقامشلي. ونشرت منظومات صواريخ «إس 300» و«إس 300 متطورة» و«إس 400» وعادت من سوريا إلى الشرق الأوسط.

الثأر

لدى تفكير طهران بالثأر لسليماني، لا بد من الأخذ بالاعتبار هذه العوامل العسكرية ووجود اللاعبين الخارجين وأولويات دمشق وإمكاناتها:

شرق الفرات: ما دام أحد «مسارح» الرد، هي منطقة انتشار القوات الأميركية قرب تنظيمات إيران، فإن الطرفين اتخذا إجراءات احترازية. واشنطن عززت قواتها بمضادات صواريخ ودوريات. طهران، أبعدت قواتها من المناطق المفتوحة إلى مناطق سكنية وأخلت بعض القواعد. للبوكمال بعد رمزي عند سليماني. هو الذي أشرف على فتح هذا المعبر للحفاظ على طريق طهران – بغداد – دمشق – بيروت بعدما سيطر الأميركيون على قاعدة التنف وقطعوا الطريق الرئيسي بين العاصمتين العراقية والسورية. سيكون مصير البوكمال عرضة أكثر من غيره للتأثر بغياب «مهندس الطريق البديل».

حلب: الأحياء الشرقية بحلب، كان زارها سليماني مرات عدة بعد استعادة قوات الحكومة لها في ديسمبر (كانون الأول). كما أنه زار غرب حلب باتجاه إدلب. لم تشارك تنظيمات تابعة لطهران في المعارك الأخيرة في جنوب شرقي إدلب التي استعادت فيها دمشق مناطق واسعة. هناك اعتقاد، أن دمشق تريد تسريع «الحسم» في ظل انشغال العالم بتداعيات اغتيال سليماني، لكن هذا محكوم بأمرين: الأول، قمة الرئيسين فلاديمير بوتين ورجب طيب إردوغان غدا حيث تعرض على طاولتهما مسودة هدنة في إدلب. الثاني، العلاقة بين قناعة طهران بفتح معركة غرب حلب لتكون إدلب «مسرحا» للثأر ومدى تأثير ذلك على التفاهمات الروسية – التركية – الإيرانية في عملية آستانة.

الجولان: منذ انخراط إيران و«حزب الله» في سوريا بدءا من 2013، كان هناك تركيز على الجنوب السوري. جرى تأسيس خلايا وتنظيمات. بعد التدخل الروسي في 2015 تعرض هذا الوجود لضغوطات: غارات إسرائيلية وسط روسي وصل أحياناً إلى حد التنسيق، إضافة إلى رعاية موسكو اتفاق نص على انسحاب «القوات غير السورية»، أي تنظيمات إيران، من الجنوب والجولان مقابل عودة القوات الحكومة ونشر «القوات الدولية لفك الاشتباك» (أندوف) في الجولان في بداية 2018.

شجعت طهران، يعتقد أن سليماني نفسه، تنظيمات لاستخدام منصة الجولان مرات عدة، كان آخرها في نوفمبر (تشرين الثاني) بعد استهداف تل أبيب قادة من «الجهاد الإسلامي» في غزة ودمشق. كما جرى اختبار طائرات «درون» طارت من وسط سوريا إلى الجنوب. كان الرد الإسرائيلي بقصف واسع على مقرات إيرانية وسورية قرب دمشق وما بعدها.

«دولة الظل»

في منتصف 2015، زار قاسم سليماني موسكو وكان له دور بارز في إقناع الرئيس بوتين في التدخل العسكري المباشر في سوريا لدعم قوات الحكومة التي لم تكن وقتذاك تسيطر على أكثر من 10 في المائة من سوريا. وقتذاك، أبرم اتفاق «زواج المصلحة» لدعم قوات الحكومة وصولاً إلى استعادة ثلثي الأراضي: القوة الجوية من روسيا والقوات البرية من إيران، عبر ميليشيات غير إيرانية بإشراف «الحرس الثوري» وصل عددها في بعض الأوقات إلى نحو 70 ألف عنصر (سوري وغير سوري).

هذه المعادلة لبت مطالب بوتين في تجنب «أفغانستان ثانية» وتحقيق انتصارات بأقل تكلفة بشرية ومادية. لبت طموحات إيران بإنقاذ الحليف الاستراتيجي في دمشق والدخول في النسيج الاجتماعي السوري. ومع تقدم المكاسب العسكرية، كانت روسيا وإيران تتشاركان في تقاسم المصالح الاقتصادية وتعميق النفوذ بحيث يبقى إلى سنوات طويلة. بين دمشق وموسكو اتفاقات مدتها 49 سنة لإقامة القواعد العسكرية وعقود لاستثمار النفط والغاز والفوسفات. بين دمشق وطهران اتفاقات اقتصادية وتجارية وعسكرية يعود بعضها إلى منتصف 2018.

وكان واضحا الفرق بين مقاربتين: روسيا تركز على مؤسسات الدولة، الجيش والأمن والحكومة. إيران تركز على تأسيس «دولة الظل» عبر شبكات و«هندسات اجتماعية» وجمعيات خيرية. روسيا كانت تنتشر في الضوء وفي المدن. إيران كانت تنتشر في العتمة وفي الأرياف.

سليماني كان «مهندس دولة الظل» في سوريا. غيابه سيترك أثرا عملياً في ذلك. الاغتيال أعاد مصير الدور الإيراني في سوريا إلى الواجهة. بات أولوية سواء من حيث إمكانية الرد أو حدود هذا الدور. بات أولوية على حساب تراجع أولويات أخرى تخص العملية السياسية وأخواتها. غياب سليماني «يحرر» أصحاب القرار في دمشق من ذاكرة آخر عشر سنوات. وينطبق هذا على بوتين في حال كانت لديه رغبة في تحديد أو تعريف الدور الإيراني. يضعف دور الشبكات ويعكس فرصة لتعزيز المؤسسات. ترجيح العلاقة بين الجيشين السوري والإيراني على حساب العلاقة بين الحرس الثوري في طهران و«قوات الدفاع الوطني» في دمشق.

غياب سليماني، قد يفتح الطريق لروسيا بإعادة العلاقة السورية – الإيرانية إلى سابق عهدها وتخلصيها من البعد الشخصي، أو يعطيها فرصة لتقديم هذا العرض كي تساهم دول عربية وغربية في إعمار سوريا ودعم عودة اللاجئين والدفع لخروج القوات والميليشيات غير الشرعية.

السابق
الإستراحة إنتهت: عاصفة جوية ستضرب لبنان الليلة.. إستعدّوا!
التالي
بعد إتهامها بتهريبه.. مذكرة توقيف بحق زوجة كارلوس غصن!