اليكم أسرار الصحف الصادرة اليوم 6 كانون الثاني 2020

عناوين واسرار الصحف

اسرار النهار:

قال موفد غربي زار لبنان أخيراً لصديق لبناني، إنّه في لقاءاته عدداً من المسؤولين الكبار تمنّى عليهم عدم الذهاب كثيراً في علاقاتهم وسياساتهم مع بعض الدول الإقليمية لأنّ لذلك ضرراً على لبنان في كل المجالات.

إقرأ أيضاً: مقتل «سليماني»: احتمالات التصعيد الأمريكي- الإيراني في العراق

تردد ان كارلوس غصن قد يرجئ مؤتمره الصحافي المقرر بعد غد الأربعاء حرصا على عدم تعقيد الوضع بين لبنان واليابان وافساحا في المجال امام الاتصالات الجارية على اكثر من صعيد لمعالجة القضية بأقل خسائر ممكنة للبنان.
عُلم أنّ الإجراءات الأمنية في سفارات غربية وعربية مُتَّخذة منذ أسابيع وهي تقدم عليها عادة في الحروب، ومرد ذلك الى مخاوفها من تدهور الوضع في لبنان ربطاً بوضع المنطقة وحراك الشارع والإشكالات المتنقلة. 

أسرار الجمهورية:

تخوفت أوساط أمنية من إزدياد الفوضى والتوتر جراء نيّة عدد من المؤسسات التجارية إغلاق أبوابها مطلع العام.
نجا عدد من مساعدي مسؤول غير لبناني بحياتهم لمجرد بقائهم في بيروت قبل أن يغادروا الى بلد عربي.
نُقل عن مرجع غير مدني إستغرابه لمسلسل التفسيرات التي أعطيت لموقفه من موضوع حسّاس معتبراً أنه يُترجم موقف الأكثرية. 

إقرأ أيضاً:

أسرار اللواء:

عُقدت عدة اجتماعات بعيدة عن الإعلام بين حزب ناشط على الساحة الرسمية وشخصيات بارزة في الحراك لمناقشة بنود وأفكار تم تداولها في خيم الحراك وإمكانية تنفيذها بعد تأليف الحكومة!

مع انتهاء فترة المرحلة الأولى لزيادة رؤوس أموال المصارف بنسبة عشرة بالمئة في نهاية السنة المنصرمة، لم يتم بعد أي إجراء عقابي بحق البنوك المتخلفة عن تنفيذ قرار البنك المركزي!

لاحظ رئيس هيئة اغترابية حصول تغيّر واضح في مواقف مرجعية روحية حاولت قبل فترة تحميل الحراك مسؤولية تردي الأوضاع الاقتصادية والمالية في البلاد، ثم استدركت في لقاء آخر ووضعت الأمور في نصابها بالإشارة إلى عجز السلطة عن مواجهة تداعيات الفساد والعجز المالي! 

خفايا نداء الوطن:

ترددت معلومات أن رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل اتصل بأكثر من شخصية مقرّبة من أصحاب الاختصاص لتولي حقيبة الطاقة، إلا أن بعضهم اعتذر بسبب اشتراطه إبقاء المستشارين أنفسهم في الوزارة. 

لوحظ أن الرئيس المكلف حسان دياب لم يشكل بعد فريق عمل متخصصاً ولم يعيّن مستشارين له بينما هو نفسه لا يزال “مبتدئاً” في تعامله مع مواقع التواصل الاجتماعي. 

تبيّن أنّ الاسم الثابت الوحيد لدى “الثنائي الشيعي” والذي سارع خلال مرحلة طرح الأسماء إلى تسليمه للرئيس المكلف هو اسم غازي وزني لوزارة المال. 

أسرار البناء:

قالت مصادر متابعة للملف الحكومي إن اللحظة السياسية الراهنة ليست مؤاتية لولادة مستعجلة للحكومة الجديدة، خصوصاً أن بعض التحسينات اللازمة على تركيبتها ضرورية لضمان تفاعل داخلي وخارجي إيجابي مع إعلان ولادتها. وتوقعت المصادر مزيداً من الوقت قبل صدور التشكيلة الحكومية.
توقفت مصادر دبلوماسية أمام الإعلان السعودي عن عدم وجود أي تشاور اميركي سعودي حول عملية اغتيال الجنرال قاسم سليماني وربطت بينه وبين ما أعلنه رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي حول وظيفة زيارة سليماني لبغداد لنقل جواب رسمي إيراني على رسالة سعودية والخشية من تفسير الرسالة السعودية كفخ مبرمج لعملية الاغتيال. 

أسرار الأنباء:

الأسرار
-غياب مواقف مستفزة 
توقف مراقبون باهتمام عند غياب أي مواقف سياسية لبنانية مستفزة بعد عملية اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني لا سيما من قوى سياسية على خصومة مع حزب الله، الأمر الذي انعكس ارتياحًا في الساحة المحلية. 

– لماذا غاب لبنان؟ 
لوحظ غياب لبنان والملف الحكومي عن كلمة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، فهل قصد تحييد لبنان ومصير الحكومة عن تطورات المنطقة؟

السابق
دعم فرنسي لترامب: «لتضع طهران حداً لأنشطها المزعزعة للإستقرار»!
التالي
إبنة سليماني تخطب بالملايين.. ورسالة لنصرالله