بعد مقتل سليماني.. اجلاء عشرات الموظفين الاميركيين من العراق

السفارة الأمريكية في العراق

أثار مقتل الجنرال الايراني قاسم سليماني، بضربة أميركية فجر اليوم (الجمعة في بغداد)، قلقا في مختلف أنحاء العالم حيث دعت غالبية العواصم الى الهدوء لتجنب “تصعيد” فيما توعدت ايران برد قاس.

اذ توعد مرشد الجمهورية الإسلامية علي خامنئي الجمعة “بانتقام قاس” بعد مقتل سليماني، معلنا الحداد الوطني لثلاثة أيام في البلاد، بدوره أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن إيران و”الدول الحرة في المنطقة ستنتقم” لمقتل سليماني. وأضاف “من المؤكد أن الأمة الإيرانية الكبيرة والدول الحرة الأخرى في المنطقة ستنتقم من أميركا على هذه الجريمة البشعة”، كما وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف إن “عمل الإرهاب الدولي الذي قامت به الولايات المتحدة باستهداف واغتيال الجنرال سليماني – القوة الأكثر فعالية في محاربة داعش (تنظيم الدولة الإسلامية) ، وجبهة النصرة، وتنظيم القاعدة وسواها – هو تصعيد خطير للغاية وطائش”.

إقرأ أيضا: 10 قتلى في عملية اغتيال سليماني.. والحكومة الايرانية تتوعّد برد سريع!

هذا ونقل التلفزيون العراقي عن قائد الحشد الشعبي دعوته”جميع القوى الوطنية لوحدة الصف وطرد القوات الأجنبية”، فيما نقلت “رويترز” ان شركات النفط الأجنبية تجلي عشرات الموظفين من حملة الجنسية الأميركية من البصرة في العراق”.

وناشدت السفارة الأمريكية في بغداد جميع المواطنين مغادرة العراق فورا، وذلك بعد ساعات من قتل الولايات المتحدة سليماني والقيادي في قوات الحشد الشعبي العراقية أبو مهدي المهندس في ضربة جوية.

وقال مسؤولون نفطيون عراقيون إن الإجلاء لن يؤثر على العمليات ولا الإنتاج أو الصادرات.

السابق
إسماعيل قاآني​ قائد جديد لفيلق القدس.. من هو؟
التالي
ما صحة مساعي سلامة لتعيين بديل عن رئيس جمعية المصارف؟