فتوى إيرانية لرفع العقوبات.. هل تُقنِع ترامب؟

بعدما وقعت دول مجموعة الخمسة زائد واحد اتفاقية مع إيران في العام 2015، لفرض قيود على البرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات الدولية، ليتليها في عام 2018 إنسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاقية، وفرض عقوبات أميركية على طهران، مطالبا باتفاق نووي أفضل، قال رئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية اليوم الثلاثاء، ان بلاده مستعدة لصياغة وثيقة تنفي فيها طهران امتلاكها أسلحة نووية، وتؤكد أن أغراض البرنامج النووي الإيراني سلمية.

إقرأ أيضاً: بعد صواريخ العراق.. بومبيو يتوعّد ايران بـ «رد حاسم»!

وذكر موقع راديو فردا نقلا عن “وكالة أنباء مهر” الحكومية، أن علي أكبر صالحي قال في مؤتمر صحفي “إن الفكرة هي أن يرفع الرئيس الأميركي دونالد ترامب العقوبات المفروضة على إيران، وأن تعلن طهران بالمقابل أنها لن تحاول الحصول على الأسلحة النووية.

أضاف صالحي أن “الرئيس يمكنه التوقيع على فتوى من المرشد الأعلى لحظر الأسلحة النووية، وأن دول مجموعة الخمسة زائد واحد يمكنها أيضا التوقيع على الوثيقة حتى يمكن رفع العقوبات.

ووفقا للموقع كشف صالحي أن مفاوضات الرئيس حسن روحاني مع نظيره الياباني الأسبوع الماضي في طوكيو، كانت تتعلق بنفس فكرة التوقيع على وثيقة جديدة.

ولم يقدم المسؤول الإيراني تفاصيل أكثر، مشيرا إلى أنه ليس على علم بتفاصيل المحادثات التي جرت بين الجانبين.

وأقر علي ربيعي، المتحدث باسم الحكومة الإيرانية في وقت سابق أن العقوبات “لم يسبق لها مثيل”، وقال إن التضخم كان نتيجة هذه الضغوط. كما يُظهر أحدث تقرير لمنظمة الإحصاء الإيرانية ارتفاع التضخم الشهري في ديسمبر الحالي.

السابق
الثورة الطلابية مستمرة.. تنديداً بالسياسة المالية
التالي
توضيح حول نص: «شق الحراك لن ينفع في صيدا… أيضاً»