تصعيد ألماني ضد «حزب الله».. عميل بديل عن الأسد

حزب الله في المانيا

بعدما نشرت مجلة دير شبيغل الألمانية خبر عن “مساعي برلين لحظر، حزب الله اللبناني والتعامل معه على نفس مستوى الجماعات الإرهابية المحظورة الأخرى على غرار داعش”، صوّت البرلمان الألماني، اليوم الخميس، بالاغلبية على تمرير قانون حظر حزب الله.

وكان الحزبان الحاكمان في ألمانيا دعيا إلى حظر حزب الله، مشيرين الى إنه ينبغي إدراجها على لائحة الاتحاد الأوروبي للمنظمات الإرهابية.

وقال ماتياس ميدلبرغ، المتحدث باسم حزب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل المحافظ في البرلمان، إنه سيتم تقديم قرار مشترك مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي.

أضاف في بيان “أن أنشطة حزب الله يتم تمويلها من خلال أنشطة إجرامية في جميع أنحاء العالم، من بين أمور أخرى”. وقال: “ندعو الحكومة إلى حظر جميع الأنشطة الخاصة بحزب الله في ألمانيا”.

من جهته دعا وزير الخارجية الألماني هايكو ماس إلى صرامة أكبر في التعامل مع تنظيم “حزب الله” في ألمانيا وبحث جميع الوسائل القانونية لتحقيق ذلك، فيما دعا السفير الإسرائيلي في برلين إلى تصنيف الحزب الشيعي برمته كتنظيم “إرهابي”.

إقرأ أيضاً: ديرشبيغل: حزب الله يفقد نفوذه..ويصطدم بقائد الجيش اللبناني

وقال ماس: “ينكر حزب الله حق إسرائيل في الوجود ويهدد باستعمال العنف والإرهاب، كما يواصل تحديث ترسانته الصاروخية على نطاق واسع”. وتابع ماس أن الحزب اللبناني يتحرك في سوريا، ” كعميل بديل” لتنفيذ الأعمال الوحشية لبشار الأسد ضد المواطنين السوريين. كما دعا ماس إلى “استنفاذ الوسائل القانونية” في بلاده لـ”معالجة الأنشطة الإجرامية والإرهابية لحزب الله”.

في سياق متصل، دعا السفير الإسرائيلي في ألمانيا جيرمي إيساكاروف إلى تصنيف حزب الله الشيعية في ألمانيا وفي جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي كـ”نظيم إرهابي”. وقال إيساكاروف لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): “لا يمكن أن يكون هناك تمييز بين الجناح العسكري وما يسمى بالجناح ‘المدني’ للتنظيم. هيكل حزب الله برمته مسؤول عن الإرهاب… اعتقد أنه ليس هناك جهاز استخباراتي جاد قد يعارض ذلك”.

السابق
فاجعة إنهيار المباني تتكرر.. عائلة تنجو بأعجوبة في صيدا!
التالي
ملف النافعة تابع.. مذكرة توقيف بحق هدى سلوم!