من جنيف.. باسيل يتذرّع بالنازحين:«أناشدكم الوقوف الى جانب لبنان»!

باسيل

تستمر السلطة السياسية بتحميل إمّا قوى خارجية مسؤولية الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها لبنان، وإمّا تحميل اللاجئين السورين مسؤولية الأزمة، إنطلاقاً من أن لبنان كان يعيش إزدهاراً إقتصادياً لا مثيل له قبل إندلاع الثورة السورية وإضطرار البلد الشقيق على إستضافة لاجئين هاربين من قمع النظام الأسدي وإرهاب جبهة النصرة وتنظيم داعش.

وفي إطار الحجج المعتمدة، أشار وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل، الى أنه “نادراً ما يصبح شعب مضيف للنازحين مهدداً هو بالنزوح، وغالباً ما يسقط الأبرياء في تحركات شعبية معترضة على سياسات إقتصادية فاشلة وهذا ما لم يحصل عندنا، فلبنان هو البلد الوحيد الذي لم يتعرض أهله في عز غضبهم المطلبي للنازحين الذين يستضيفهم بسعة صدر بالرغم من أن وجودَهم هو أحد أسباب هذه الأزمة الإقتصادية”.

إقرأ أيضاً: مرافق باسيل يتهجّم على صحافي في جنيف.. والأخير يغرّد غاضباً!

وخلال كلمته في المؤتمر الدولي للاجئين في جنيف، قال باسيل: “أناشدكم، أن تقفوا الى جانبه، وأن تمنعوا إنهياره ليبقى الوطن النموذج، لمواجهة كل تطرف، وأن لا تزيد الحروب الإقتصادية مأساته فيصبح أهلَه وضيوفِهم قافزين على أول قاربٍ بحثاً عن أرضٍ جديدة في بلدانكم، يجدون فيها حاجتهم وكرامتهم، وان كارثة انهيار لبنان ستعني أن أي بلد في العالم لن يجرأ على استقبال أي نازح”.

وأكد أن “الوضع لا يبشر بالخير، وما حصل في سوريا مهدد بتكراره عندنا، وهو دليل على تدمير بلد وتهجير شعب بسبب إرغامه على وصفات سياسية معلّبة، فهل هذا ما يراد للبنان؟”، مشيراً الى اننا “ندفع سياسياً ثمن مقاربتنا لملف الهجرة بعدم تأييد توجهات داعمي مبدأ الاندماج وصولاً إلى التوطين”.

وسأل: “كم جاهرنا سابقاً أنَّ إقتصادَ بلدٍ واحد لا يستطيع تحمل كلفة شعبين، وكم كنت قد شددت على أن لا ناتج محلي من دون العامل المحلي وبإستبداله بالعامل الأجنبي، فإذا بالعاملين يصابان بالبطالة معاً. كل هذه المخاوف أضحت حقيقةً، و الأكثر خطورة الآن بأن يُستعمل النازح الضحية وقوداً لحرب الآخرين على ارضنا”.

وختم رئيس التيار الوطني الحر: “إن مأساة النزوح واللجوء مسؤولية مشتركة ، فإما أن تتحملوا أعباءها أو أن تتحملوا نتائجها!!”.

السابق
مرافق باسيل يتهجّم على صحافي في جنيف.. والأخير يغرّد غاضباً!
التالي
بالفيديو.. إعتداء جديد على ثوّار كفررمان