«بن لادن لبنان».. حكم أميركي بالسجن 40 عاما لعنصر في «حزب الله»

علي كوراني

بعد إدانته في أيارالماضي بالتورّط في التحضير لاعتداءات لمصلحة “حزب الله”، حكم قاض اتّحادي في نيويورك، الثلاثاء، بالسجن 40 عاماً لعلي كوراني الأميركي من أصل لبناني. وقال المدعي الاتحادي في مانهاتن، جيفري بيرمان، في بيان إن “منظمة الجهاد الإسلامي التابعة لحزب الله جندت علي كوراني ودربته وأرسلته، للتخطيط وتنفيذ أعمال إرهابيّة في منطقة نيويورك”.

وأضاف “بعد سنوات قضاها في مراقبة البنية التحتية الحيوية للمدينة من مبان فيدرالية ومطارات دولية وحتى دور الحضانة، أصبح الآن أول عميل للمنظمة تتم إدانته بسبب جرائمه في الولايات المتحدة”.

من جانبه، أوضح مساعد المحامي العام للأمن القومي، جون سي ديمرز، أن “الأدلة خلال المحاكمة أظهرت أن كوراني بحث عن موردين يمكنهم توفير أسلحة لمثل هذه الهجمات، وحدد أشخاصا يمكن تجنيدهم لتنفيذ عمليات إرهابية”.

وعلى أثر محاكمة استمرت 8 أيام، أدين كوراني (35 عاما) في ايار بـ8 تهم موجهة ضده، بينها المشاركة في مؤامرة بهدف حيازة أسلحة لارتكاب جريمة، وهي تهمة عقوبتها السجن المؤبد.

إقرأ أيضاً: الاعلام الغربي: اعتقال خلايا ناشطة لـ«حزب الله» في اميركا واوروبا

التحقيقات مع كوراني

وعلى أثر محاكمة استمرّت ثمانية أيام، أدين كوراني (35 عاماً) في أيار بثماني تُهم موجّهة ضدّه، بينها المشاركة في مؤامرة بهدف حيازة أسلحة لارتكاب جريمة، وهي تهمة عقوبتها السجن المؤبّد.

وبحسب التحقيق، وصل كوراني المولود في لبنان إلى الولايات المتحدة عام 2003، ثمّ حصل على الجنسية الأميركية عام 2009، وقد أقدَم خصوصاً على جمع معلومات عن الأمن وطريقة العمل في مطارات عدّة في الولايات المتحدة، بينها “مطار جون إف كينيدي” بنيويورك، وراقب مباني عائدة إلى قوّات الأمن في مانهاتن وبروكلين في نيويورك.

وخضع كوراني لتدريبات عدّة داخل معسكرات لحزب الله في لبنان، وكان يتلقّى مباشرةً أوامر من عناصر في الميليشيات المدعومة من إيران.

وأوقِفَ رجل ثان يُدعى سامر الدبك الذي يُشتبه أيضاً في انتمائه إلى حزب الله في 8 حزيران/يونيو 2017 في ميشيغن، في اليوم نفسه الذي اعتُقِل فيه كوراني. لكن لم يُحدَّد أيّ تاريخ لمحاكمته.

وبحسب السيرة الذاتية التي نقلتها مجلة فورين بوليسي، ينتمي كوراني إلى عائلة معروفة بصلاتها مع حزب الله، وشبه مكتب التحقيقات الفيدرالي عائلته بـ”عائلة بن لادن” في لبنان.

وتُصنّف الولايات المتحدة حزب الله “منظمةً إرهابيّة”. ومنذ إنشائه في ثمانينات القرن المنصرم، شن الحزب اعتداءات عدة، ولا سيّما في فرنسا ولبنان وبلغاريا.

السابق
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 4 كانون الأول 2019
التالي
الملف الحكومي: تفويض أميركي بريطاني لفرنسا.. «لا تقول فول تا يصير بالمكيول»