افضل الاطعمة لمرضى السكري

مرض السكري
مرض السكري يعني ان مستوى السكر في دم الانسان المريض يصبح عالٍ بسبب نقص "الأنسولين" الذي يجب ان تفرزه غدة البنكرياس، لذا يجب تجنب بعض الأطعمة وإستبدالها بأخرى ملائمة.

يؤثر مرض السكري في قدرة الجسم في استخدام طاقته ويهدد الاعضاء الحيوية بالتلف، وينشأ هذا المرض بسبب زيادة مستوى السكر الدم المتأتي عن عطل في غدة البنكرياس المسؤولة عن فرز مادة الأنسولين في الدم، فيؤدي نقص الأنسولين الى زيادة السكر وحصول مشاكل صحية عديدة.

ومن عوارض مرض السكري، هي:

  • العطش الزائد.
  • التبول بشكلٍ مستمرٍ.
  • عدم الوضوح في الرؤية.
  • الجوع المفرط.
  • خسارة الوزن بشكلٍ مفاجئ والشعور بالإرهاق.
  • شفاء الجروح بشكلٍ بطيء.

سوف تحتاج الى الكثير من الفاكهة والخضار والحبوب الكاملة ومنها المأكولات الغنية بالمغذيات والدهون المنخفضة والسعرات الحرارية الأقل، حتى من الممكن تناول الأطعمة التي تحتوي على السكرمن وقتٍ الى آخر، لكن بكميات معقولة او إذا كانت جزءاً من نظامك الغذائي وذلك يعتمد حسب حالتك الصحية.

ومن الأطعمة التي يجب على مرضى السكري تجنبها، والبدائل التي يجب إتباعها:

  1. النشويات البسيطة: كلنا نعلم أن النشويات أهم مصدر من السكر في الدم، لكن للقيام بحمية مرض السكري يجب إستعمال النشويات المعقدة من الخضار والحبوب الكاملة والأرز الأسمر والخبز الأسمر، إذ تأخذ وقتاً أطول للهضم وتحتوي على الألياف التي تعتبر مهمة لتفادي أمراض القلب ومرض السكري من النوع الثاني، بالإضافة انها تساعد على خسارة الوزن الزائد، أما النشويات البسيطة التي يجب تجنبها بالكامل، كالبطاطس والخبز العادي والأرز والمعكرونة.
  2. الدهون الحيوانية: على المرضى المصابين بالسكري تجنب الدهون الحيوانية، كاللحوم الدهنية وخلطات المايونيز فهي تشكل مصدر مهم للكوليسترول وتؤثر سلباً على صحة القلب، في حين تعتبر اللحوم قليلة الدهون، والمكسرات، وزيت الزيتون، والخضار، والحليب ومشتقاته القليلة الدسم، من الدهون الصحية التي يمكن تناولها.
  3. الكافيين: إذا كنت من الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، وتواجه صعوبة في التحكم بمستويات السكر عليك الحد من الكافيين، وذلك للحصول على تحسن أفضل.
  4. البروتينات: يعتبر البروتين الخيار الأفضل لمرضى السكري، إذ انه لا يزيد من نسبة السكر في الدم على عكس النشويات، كما أنه لا يزود الاشخاص بسعرات الحرارية عالية كما تفعل الدهون.
  5. الكحول: يؤدي الكحول أحياناً الى أرتفاع او إنخفاض في مستوى السكر في الدم وذلك يعتمد إذ تم شربه مع الطعام ام لا، فإذا أردت شرب الكحول يستحسن شربه باعتدال ودائماً مع الطعام.
  6. الكورن فلكس: إمتنع عن حبوب الكورن فلكس وتناول بدلاً منها حبوب النخالة أو الشوفان.
  7. التمر: امتنع عن التمر، وتناول بدلاً منه المشمش المجفف والحليب ومشتقاته الخالية من الدسم.
  8. الأطعمة المقلية: لا تضم الأطعمة المقلية الى نظامك الغذائي وتناول بدلاً منها المأكولات المشوية أو المسلوقة.

نصائح يجب أن يتبعها كل مريض سكري:

  1. لا تهمل وجبة الطعام عند اخذك للانسولين، اذ أن الانسولين سيظل يزيد نسبة السكر في الدم حتى لو يكن هناك كميات كافية منه، وبالتالي يؤدي الى نقص مفاجئ بمعدل السكر، ومن المهم جداً تناول كل وجبة بموعدها المحدد الأمر الذي يساعد على إستقرار معدل السكر في الدم.
  2. حافظ على ضغط الدم والكوليسترول المقبول، من خلال اتباع نظام الأكل الصحي والابتعاد عن الملح والدهون، والقيام بالتمارين الرياضة بشكلٍ مستمرٍ بمدة لا تقل عن 30 دقيقة يومياً، الأمر الذي يساهم بشكلٍ كبير في التحكم بضغط الدم ومستوى الكوليسترول في الدم، فالرياضة تزيد من حساسية الجسم تجاه الانسولين ما يعني أن الجسم يصبح اقل حاجة للانسولين لكي يقوم بنقل السكر الى الخلايا.
  3. اذا كنت من المدخين، اطلب من طبيبك المختص ان يساعدك في الاقلاع عنه، إذ أن التدخين يزيد من خطر السكري كالنوبة القلبية والجلطات وتلف الاعصاب ومرض الكلى، وبالتالي ان المدخنين الذين يعانون من السكري هم معرضون 3 مرات للموت بأمراض القلب أكثر من غيرهم.
  4. احذر الضغط الزائد والتوتر، إذ ان الضغط يزيد من خطر ارتفاع السكر في الدمـ لذا حاول الابتعاد قدر الامكام عن الضغوطات واتباع تقنيات الاسترخاء والاطالة في ساعات النوم.
  5. اعمل على خسارة الوزن الزائد، حيث أن الوزن الزائد يرهق مريض السكري، وخسارة حتى نسبة 5% من وزنك يمكن ان تعمل على خفض خطر داء السكري، لذا يجب البقاء دائماً ضمن المدى الصحي والتركيز على التغيرات الدائمة في الاكل والرياضة.
  6. عليك ان تتفقّد نسبة السكر في الدم بشكلٍ منتظم، وذلك للسيطرة عليه ومن ثم عرضه على الفريق المختص، ومعرفة النسبة المقبولة من السكر قبل الاكل وبعده.

اقرأ أيضاً: نصائح صحية لمرضى الأكزيما الدهنية!

السابق
عطل تقني يجبر طائرة تابعة لـ «MEA» على العودة لمطار بيروت.. ماذا جرى؟
التالي
عناصر ترشيح الخطيب لم تكتمل.. هل يتكرر سيناريو الصفدي؟