حلقة نقاش حول معمل معالجة النفايات في صيدا

حلقة نقاش معمل النفايات في صيدا

تحت عنوان معمل معالجة النفايات في صيدا مشكلة ام حل؟ ناقش الصحافي وفيق الهواري مع عدد من الناشطين والمهتمين وضع المعمل  مساء أمس الأربعاء 27 تشرين الثاني 2019 في ساحة إيليا – صيدا.
عرض الهواري للتجاوزات القانونية التي قام بها مجلس الوزراء وادارة المعمل من خلال الانقلاب على بعض بنود الاتفاق الموقع بين بلدية صيدا وادارة المعمل وخصوصاً المتعلقة بمجانية المعالجة لنفايات منطقة صيدا ومحاولة تمليك الشركة المشغلة لأرض المعمل المردومة والتي هي املاك بحرية عامة وهذا ما دفع عدد من الناشطين الى تقديم دعوى قضائية ضد البلدية ومجلس الوزراء في مجلس شورى الدولة بتاريخ 20 تشرين الثاني 2017. وتطرق النقاش الى الجوانب التقنية المتعلقة بتشغيل المعمل المذكور وخصوصاً عدم التزام ادارة المعمل بلتصحيحات التي طالبت بها تقارير وزارة البيئة.

حلقة نقاش حول معمل معالجة النفايات في صيدا مشكلة أم حل؟

اقرأ أيضاً: إقفال معمل معالجة النفايات في صيدا

وأكد الهواري على ضرورة إيجاد مطمر صحي للمتبقيات الناتجة عن المعالجة. كما ذكر أن بلدية صيدا وجهت رسالة الى إدارة المعمل تطلب فيها معرفة إمكانات الإدارة في الالتزام بمسؤوليتها المالية. كي لا يتكرر ما حصل في 7 آب الفائت عندما توقف المعمل عن استقبال النفايات بحجة إضراب العمال لعدم قبض مستحقاتهم. وحتى اللحظة لم تتسلم البلدية أي جواب..
دار نقاش واسع بين المشاركين وخصوصا حول اليات الضغط التي يمكن اللجوء اليها لتصحيح أداء المعمل الذي يشكل جزءاً من الحل المتكامل الذي يبدأ بالفرز من المصدر وصولاً إلى طمر المتبقيات.

السابق
قلق عربي من الازمة الحكومية.. وزكي من السراي: نحن هنا للمساعدة
التالي
مايا دياب.. ترند السعودية في «لوكاندة الأوباش»