من هو سمير الخطيب؟

سمير الخطيب
تفاهم سياسي على سمير الخطيب لتشكيل الحكومة.. فمن هو؟

في جديد بورصة الأسماء الحكومية، تم تداول اسم المهندس ​سمير الخطيب​ لترؤس الحكومة العتيدة وذلك بعد تفاهم بين القوى السياسية الأساسية (حزب الله، حركة أمل، والرئيسين عون والحريري) على  تكليفه لتشكيل الحكومة. في ضوء معلومات تشير ان رئيس حكومة تصريف الأعمال، سعد الحريري، رشح اسم الخطيب من بين مجموعة من الأسماء طرحها على عون.

إقرأ أيضاً: بعد ترشيح اسمه لرئاسة الحكومة.. هذا اول تعليق لسمير الخطيب

السيرة الذاتية للمهندس سمير الخطيب

المهندس سمير الخطيب
المهندس سمير الخطيب

المهندس سمير الخطيب هو ابن بلدة مزبود في اقليم الخروب. وهو المدير العام ونائب الرئيس التنفيذي في شركة “خطيب وعلمي”، من خارج الطبقة السياسية. وهو رجل اعمال مقرب من الرئيس الحريري كما انه كان شريكا للشهيد رفيق الحريري في جزء من اعماله. يرتبط بعلاقة قربى مع اللواء عباس ابراهيم لكونه ان ابنتة الخطيب متزوجة من نجل اللواء عباس ابراهيم وان العلاقة بين الخطيب واللواء ابراهيم ممتازة لما تربطهما من صلة مصاهرة وصداقة على مختلف الأصعدة.

كما ان الخطيب هو شريك وعضو مجلس الادارة في شركة “خطيب وعلمي”، منذ عام 1983 والمسؤول عن اعمال الشركة في كل من الشرق الأوسط وقطر.

كذلك تولّى الخطيب منصب المدير العام الإقليمي لخطيب وعلمي في لبنان والسعودية وسورية، وساهم بتأسيس وادارة مكاتب الشركة في كل من طرابلس عام 2010، ومصر عام 2004، والجزائر عام 2002 ودمشق عام 1998، وجدة عام 1978.

سمير الخطيب مطروح لتولي رئاسة الحكومة

وفي اول تعليق له بعد تداول اسمه، كشف الخطيب أنه “تم التواصل معه من قبل بعض الجهات المعنية ب​تشكيل الحكومة​ وكان جوابه ان التوافق ضروري لأي حل”، مؤكداً انه على مسافة واحدة من الجميع وعلاقته جيدة مع جميع الجهات وتربطه بالحريري​ علاقة شخصية مميزة لكن القرار النهائي لم يتخذ بعد.

في اطار الترويج له الذي انطلق من اجهزة ومواقع اخبارية منها ما هو قريب من رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل، ان الاقتراح جاء من القاهرة ووافقت عليه الرياض ودمشق.

فسمير الخطيب يمارس أعمالاً في كل من سوريا والعراق ومصر ودول الخليج. ووجوده على رأس الحكومة اللبنانية يسهل تفعيل العلاقة اللبنانية – السورية ويؤمن تسهيل عودة النازحين السوريين الى بلادهم. كما يُعيد الحرارة الى علاقات لبنان مع دول الخليج ومصر. ويساهم في مشاركة لبنان في ورشة اعادة إعمار سوريا.


السابق
ورشة حول إدارة المشاريع الإنتاجية في إنصارية
التالي
بعد التوافق على اسم الخطيب.. الدعوة الى الاستشارات النيابية خلال أيام؟