بومبيو: «لم نعد نرى في بناء المستوطنات داخل الضفة الغربية انتهاك للقانون الدولي»

بومبيو
موقف جديد تسجلّه إدارة ترمب يصب في صالح زيادة الهيمنة الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية، آخرها كان في الأمس.

حيث أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الاثنين أنّ حكومة بلاده لم تعد ترى في بناء المستوطنات في الضفة الغربية انتهاكا للقانون الدولي، ليعاود استدراك الوضع قائلاً إن الوضع النهائي للضفة الغربية سيحدده الإسرائيليون والفلسطينيون من خلال المفاوضات.

وأضاف بومبيو” بعد دراسة جميع جوانب النقاش القانوني بعناية، توافق هذه الإدارة على أن (إنشاء) مستوطنات مدنية إسرائيلية في الضفة الغربية لا يتعارض في حد ذاته مع القانون الدولي”. كما أعرب عن أمله في أن تتمكن واشنطن من نشر خطة السلام في الشرق الأوسط والمعروفة بصفقة القرن قريبا.

إقرأ أيضاً: نتانياهو: سنفرض «السيادة اليهودية» على المستوطنات

وكان مسؤول بالإدارة الأمريكية قد ذكر لوكالة رويترز في وقت سابق أنه من المتوقع أن يعلن بومبيو عن تخفيف موقف بلاده بشأن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة. وأوضح المسؤول أن إدارة ترامب لن تلتزم‭ ‬بعد الآن بوجهة النظر القانونية لوزارة الخارجية في عام 1978 بأن المستوطنات “مخالفة للقانون الدولي”.

وعلى الفور رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالموقف الأمريكي قائلا إن القرار الجديد “يصحح خطأ تاريخيا” ودعا الدول الأخرى إلى اتخاذ موقف مماثل. كما قال وزير الخارجية الإسرائيلي إن بلاده ترحب بقرار واشنطن بشأن مستوطنات الضفة الغربية، شاكراً إدارة ترامب على الدعم الذي تقدمه لها بما يتعلق باعتراف الولايات المتحدة بالسيادة الإسرائيلية على الجولان المحتل ونقل مقر السفارة الأمريكية إلى القدس.

فيما أكد الاتحاد الأوروبي أن موقفه لم يتغير، مؤكدا أن كل النشاط الاستيطاني بالأراضي الفلسطينية المحتلة غير قانوني.

الرئاسة الفلسطينية أدانت الموقف الأمريكي من مستوطنات إسرائيل بالقول “باطل ومرفوض ومدان ويتعارض كليا مع القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية”. وأكد نبيل أبو ردينة، المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية، أن الإدارة الأمريكية “غير مؤهلة أو مخولة بإلغاء قرارات الشرعية الدولية، ولا يحق لها أن تعطي أية شرعية للاستيطان الإسرائيلي”.

إقرأ أيضاً: نتنياهو يطلق عملية بناء المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة

وقال أبو ردينة “في الوقت الذي ترفض فيه الرئاسة (الفلسطينية) هذه التصريحات وما سبقها من قرارات بشأن القدس، فإنها تطالب دول العالم برفضها وإدانتها لأنها غير قانونية وتهدد السلم والأمن الدوليين”. وأضاف أن الإدارة الأمريكية فقدت تماما كل مصداقية ولم يعد لها أي دور في عملية السلام وحملها “المسؤولية الكاملة عن أي تداعيات لهذا الموقف الخطير”.

كما حذر وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في تغريدة على تويتر مما وصفه بـ “خطورة التغيير في الموقف الأمريكي إزاء المستوطنات وتداعياته على كل جهود تحقيق السلام في الشرق الأوسط”. وجدد الصفدي موقف بلاده الذي يرى في المستوطنات الإسرائيلية خرقا للقانون الدولي.

السابق
كلب في سيبريا بحواجب إنسان!
التالي
بالفيديو.. اعتداء على قاصرات في رياض الصلح وسقوط مصابة