من هو «محمد الصفدي» المرّشح لرئاسة الحكومة اللبنانية؟

محمد الصفدي
محمد الصفدي الاسم الابرز لمنصب رئيس الوزراء في ظل وضع اقتصادي صعب تمر فيه البلاد.

بعد مرور حوالي اسبوعين على استقالة الحريري، قالت مصادر اعلامية أن الرئيس السابق سعد الحريري وحزب الله وحركة أمل، توافقا على اختيار محمد الصفدي وزير المالية السابق لمنصب رئيس الوزراء.

ما ان أُعلن في لبنان أمس الجمعة عن اتفاق الأقطاب على تسمية النائب والوزير السابق محمد الصفدي لرآسة “حكومة انقاذ” من أجل انهاء الاحتجاجات الشعبية التي تشهدها البلاد منذ شهر، حتى خرج مئات من المتظاهرين الى الشوارع محتجين على تسميته لأنه من عناوين المرحلة الماضية.

السيرة الذاتية لمحمد أحمد الصفدي

  1. هو سياسي ورجل أعمال لبناني بارز في مدينة طرابلس، من مواليد 1944، متزوج من منى صيداوي ولديهما ولدان، وفي عام 2015 تزوج من الإعلامية فيوليت خيرالله.
  2. حاصل على إجازة في العلوم الإدارية من الجامعة الأميركية في بيروت عام 1968، بدأ حياته في التجارة في طرابلس ثم انتقل إلى بيروت وذلك في عام 1969، ومنها انتقل إلى السعودية بعام 1975، بعدها توسعت أعماله في عدد من الدول العربية وأوروبا من خلال قيامه بمشاريع استثمارية متنوعة، شملت قطاعات البناء والإسكان والطيران والتكنولوجيا والسياحة والمصارف، وفي عام 2000 قام بإطلاق “مؤسسة الصفدي التنموية”.
  3. انتخب نائباً عن المقعد السني في طرابلس عام 2000، وأعيد إنتخابه عن نفس المقعد لعام 2005 و2009.
  4. كان الصفدي عضواً بتحالف 14 آذار بقيادة الحريري، والذي تشكل بعد اغتيال رفيق الحريري في عام 2005، لكن بحسب بعض المصادر فإن الصفدي يعد صديقاً لتيار المستقبل ولكنه غير منتم له، كما أنه صديق أيضاً لرئيس الجمهورية ميشال عون.
  5. شغلت زوجته الثانية الإعلامية “فيوليت خيرالله” منصب وزيرة الدولة لشؤون التمكين الاقتصادي للنساء والشباب في حكومة الحريري.

ما هي الحكومات التي شارك فيها محمد الصفدي كوزير؟

  • بالفترة من 19 تموز عام 2005 الى 11 تموز عام 2008، عُين وزيراً للأشغال العامة والنقل، وذلك بحكومة فؤاد السنيورة بعهد الرئيس إميل لحود.
  • بالفترة من 11 تموز 2008 الى 9 تشرين الثاني 2009 عُين وزيراً للإقتصاد الوطني والتجارة، وذلك بحكومة فؤاد السنيورة بعهد الرئيس ميشال سليمان.
  • بالفترة من 9 تشرين الثاني 2009 الى 13 حزيران 2011 أعيد تعينه وزيراً لإقتصاد الوطني والتجارة، وذلك بحكومة سعد الحريري بعهد الرئيس ميشال سليمان.
  • بالفترة من 13 حزيران 2011 الى 15 شباط 2014 عُين وزيراً للمالية، وذلك بحكومة الرئيس نجيب ميقاتي بعهد الرئيس ميشال سليمان.

عضوية محمد الصفدي في عدة مجالس جامعية، أهمها:

  • مجلس المستشارين في معهد جامعة “جون كينيدي” في جامعة هارفارد.
  • مجلس الأمناء في الجامعة اللبنانية الأمريكية.
  • مجلس أمناء مؤسسة تدريب الرّواد اللبنانية.
  • مجلس أمناء جامعة الجنان.

اقرأ أيضاً: تراجع حظوظ الصفدي.. وتريث في الدعوة للاستشارات النيابية!

ما الذي ينتظره؟ وهل سيكون رجل المرحلة القادمة في لبنان؟

  • ستواجه الحكومة المقبلة بقيادة “محمد الصفدي” تحديات جسيمة، إذ يتحتم عليها الحصول على دعم مالي دولي ضروري لتخفيف الأزمة الاقتصادية والتعامل مع التحدي الذي تمثله الحركة الاحتجاجية الواسعة.
  • تفاقم الأزمة الاقتصادية منذ بدء الاحتجاجات في ازدياد، وفرض البنوك قيوداً على التحويلات للخارج وعلى سحب الأموال بالدولار الأمريكي.
  • إن توافق الأحزاب الثلاثة الكبيرة على محمد الصفدي لم ينعكس على الرأس العام اللبناني إذ تجمع عشرات المحتجين أمام منزل الصفدي في طرابلس للإعتصام قائلين “إن هذا الترشيح لا يلبي مطالبنا في البلاد”، معتبرين أيضاً أنه يعد أحد وجوه السياسية والمالية التي يُطالب بخروجه من السلطة وعدم تسليمه زمام الأمور.
  • ومن المرتقب أن يدعو رئيس الجمهورية ميشال عون إلى استشارات نيابية ملزمة لتسمية رئيس الحكومة المقبل لتكليفه فيما بعد بتشكيل الحكومة.
السابق
في ايران.. تظاهرات شعبية واسعة احتجاجا على رفع اسعار الوقود: «يسقط الدكتاتور»!
التالي
بري منزعج وقلق!