طلاب الجامعات ينتفضون ويستعيدون ألق الحركة المطلبية الذهبية

الحركة الطلابية في لبنان

تعيد إنتفاضة طلاب الجامعات اليوم الحقبة الذهبية لها في الخمسينبات والستينيات السبعينيات، وقد راكمت الحركة الطالبية في الجامعة اللبنانية خبرات تنظيمية ومطلبية ما زالت حتى اليوم يُضرب بها المثل في العمل النقابي والمطلبي المثمر والقادر على متابعة قضاياه حتى تحقيقها.

لم تكن الجامعة اللبنانية والحركة الطالبية فيها بمنأى عن التطورات السياسية والأمنية والاقتصادية والإجتماعية التي عرفها لبنان طوال هذه الفترة من بينها إضراب عام 1951 والقوة الضاغطة التي كان يتمتع بها الطلاب حينها، مما يفتح الباب على أمل أن تكون شرارة الإحتجاجات الطلابية اليوم فاعلة وتوظّف في العمل السياسي لتحقيق أهداف الحراك المطلبي.

وتضامناً مع الثوار في مختلف المناطق اللبنانية، والمسيرات الطلبية التي تعم المناطق، نفّذ عدد من الطلاب في جامعة الـNDU وقفة احتجاجية في حرم الجامعة هاتفين: “ثورة ثورة”.

إقرأ أيضاً: استكمالاً لخطة الضغط.. المحتجون يقفلون مراكز «أوجيرو»

ونفذ عدد من طلاب كلية العلوم في الجامعة اللبنانية في الفنار وقفة احتجاجية، حاملين الاعلامن ويطلقون الهتافات الوطنية.

NDU

وتجمع عدد من طلاب جامعة بيروت العربية امام حرم كلية الهندسة – مبنى الحريري في الطريق الجديدة في وقفة احتجاجية دعما للحراك الشعبي.

ورفع المعتصمون الاعلام اللبنانية واللافتات التي تدعو لتحقيق مطالب الحراك الشعبي، مشددين على رفضهم الإلتحاق بصفوفهم واصرارهم على اقفال جامعتهم ابوابها حتى تحقيق كامل مطالب الثورة.

وعمد عدد من الطلاب لاقفال المداخل الثلاثة لموقف الجامعة تأكيدا منهم على الاضراب ومنع الحافلات التي تقل التلامذة الى حرم الجامعة في الدبية من مغادرة الموقف. وعمدوا الى اقفال بوابات الجامعة .

وتميز الاعتصام بالهدوء والسلمية وسط وجود للقوى الأمنية التي حرص المتظاهرون على توجيه التحية لها.

ولفتت إدارة الجامعة الى انها لم تفتح أبوابها للدراسة بل كان الأمر عبارة عن جس نبض فقط مع ترك الطلاب للتحرك بحرية ووفق قناعاتهم، وهي لم تتخذ اي قرار بشأن تحرك الحافلات نحو الدبية وأن الأمر يعود للطلاب انفسهم.

جامعة بيروت العربية

في طرابلس، تجمع عدد من طلاب الجامعات والثانويات في ساحة عبد الحميد كرامي ” ساحة النور” في طرابلس، رافعين الاعلام اللبنانية وراية الجيش ولافتات تؤكد “استمرارهم في الحراك حتى تحقيق المطالب كافة”.

وانطلقوا في مسيرة تحت عنوان ” نحن وقود الثورة”، حيث جابت شوارع واحياء المدينة في ظل اجراءات امنية مشددة نفذتها عناصر الجيش وقوى الامن الداخلي.

كما وإنتفض طلاب جامعة الـ LIU فرع البقاع والجامعة اللبنانية وجامعة الـ AUST في الأشرفية وشاركوا بوقفة إحتجاجية تضامناً مع الحراك الشعبي الذي يعم مختلف المناطق.

https://twitter.com/sandra_daoud/status/1192010085637218305
السابق
بالفيديو.. قوى الأمن تعتدي على الطلاب أمام وزارة التربية
التالي
إلقاء القبض على شبكة تهريب دخان من سوريا إلى لبنان