أنحني أمام هذا الجيل وأعتذر

لبنان
اعترف انني لم أكن اعرف هذا الجيل الجديد، اعترف بأنني أخطأت عندما تصورته جيل منعنع، مدلع وغير مهتم بالشؤون العامة وقضايا الوطن. وفجأة أراه ماردا متمردا صلبا وصبورا وشجاعا. لم يتردد ولم يخف. لهذا الجيل انحني واعتذر.

لهؤلاء الشجعان اقول اذا كنتم عملاء للسفارات ومن قابضي الدولارات فلي الفخر ان اكون عميلا مثلكم، واذا كانت السفارات تتبنى مطالبكم بمواجهة النهب والقمع والافقار فوطني وولائي هو لهذه السفارات، واذا كانت هذه الملايين تابعة للاجنبي فليحكمنا الأجنبي لانه يتبنى مصلحتنا ومصلحة أولادنا.

التهم العشوائية المحاكة في الغرف السوداء سيكون مردودها عكسي، وستحاصر اصحابها وتضعهم بمواجهة الشعب. بإمكان قوى السلطة ان تحشد مئات الآلاف المدججين بالسلاح وإمكان الحزب أن يملأ بمحازبيه الساحات، ولكن تذكروا دائما انكم انتم الناس وهو حزب. انتم الشعب وهو طرف من أطراف السلطة ومهما كبر فله نهاية اما انتم فإنكم الحاضر والمستقبل.

كلام سماحته غير مفهوم. يتمسك بعهد فاشل كل ما فعله هو مشاركة الفاسدين بالفساد، رئيس حزبه أشعل نيران الخلاف الطائفي ليقوي مركزه في طائفته. يتمسك برئيس حكومة هو من لطالما اتهمه بالفساد وسرقة الدولة، بحجة خطر الفراغ الحكومي.

هذا غير صحيح، بإمكان حزبه أن يشكل حكومة مع العهد ومن لون واحد وخلال اسبوع واحد. اذا اراد السلطة فليأخذها ويتحمل مسؤوليتها، بدون يشارك من برأيه دمر البلد. يتمسك بالخصوم اللذين ملأ قلوب وعقول محبيه كرها لهم ويهول على الناس التي قسما كبيرا منها تدعم المقاومة ولكنها لم تعد تستطيع تحمل الفساد. تقول ان حزبكم اذا نزل إلى الساحات فلن يخرج منها حتى تحقيق المطالب!!!!! واين كنتم طوال هذه السنين وانتم ترون عذابات الناس وفقرها وذلها.

كان أولى بكم النزول مع الناس وتبني مطالبها بدلا من التمسك بمن تعتبرونهم عملاء للغرب ولدول الخليج. أوقفوا هذه الأخبار السخيفة عن أموال السفارات وثقوا بوطنية ووعي الشباب. عيب هذه الاتهامات التي لا تليق بكم ولا تليق بهؤلاء الشابات والشباب.

هذه ليست دعوة للاستمرار بالتحرك إلى ما لا نهاية ولا دعوة لوقفه وانما دعوة للنقاش بشروط وقف التحرك، دعوة لتحديد مطالب الحد الأدنى المقبولة لتعليق التحرك (وليس لانهائه) وتحديد الجدول الزمني لتحقيق بقية المطالب.

هي دعوة للحفاظ وعدم التفريط بما صنعه الحراك على جميع المستويات. هي دعوة إلى تحديد المطالب التي من الممكن تحقيقها سريعا بقرارات من مجلس الوزراء وتلك التي بحاجة إلى تشريع. المكتسبات التي حققناها كبيرة وهامة ويجب عدم التفريط بها والأهم هو عدم دفع الناس عبر التراجع غير المنظم او الأقدام بلا تحسب إلى الاحباط.

النزول إلى الشارع احتاج الى سنوات من الاحتقان والوجع والتدرج بالمشاركة وصولا إلى هذه النتائج الباهرة، وتقرير الخطوات التالية في اليومين المقبلين بحاجة إلى تحليل وتنسيق وجهد وتحديد، نحو التصعيد او نحو إعطاء مهل؟ الحراك بلا قيادة كان أحد نقاط القوة فلا تدعوا هذا الواقع نقطة ضعفنا فيتم تجزأتنا واضعافنا.
وحدتنا الوطنية انجاز يجب المحافظة عليه وتحصينه.
التجرؤ على قوى القمع وعدم الاستسلام لها انجاز هام.
تسليم أقطاب السلطة بموازنة بلا ضرائب جديدة على الناس انجاز هام.
الضرائب على المصارف وتحميلها قسما من سد عجز الخزينة انجاز هام.
تخفيض معاشات الوزراء والنواب وكبار المسئولين انجاز هام.

لن استمر بتسجيل الانجازات المتوقعة لان الكثير منها بحاجة إلى تحديد ومتابعة وتحديد فترة زمنية لتحقيقها. ولكن الإنجاز الأهم برأيي اننا بتنا أمام الحاكم الفعلي للبلد الذي اعلن نفسه صاحب العهد والمحدد للمقبول والممنوع والقادر على تحقيق مطالب الناس طالما هذه المطالب لا تطال العهد ولا تطال سلاحه. انها مرحلة جديدة من تاريخ لبنان حيث ظهرت جميع الأوراق يلا مواربة وبلا واسطة وبات اللعب على المكشوف.
هكذا افضل واريح ويختصر المسافات بين تحقيق المطالب او القمع الجهوي العاري.

السابق
الاحتجاجات مستمرة واقفال للطرقات غدا
التالي
المحتجون في صيدا لا يبالون بإصلاحات الحريري.. ومستمرون