«الشفاه» تكشف عن مشاكل صحية لا نعرفها!

شفاه
يحتاج الجسم في الكثيرمن الأحيان الى دلائل بصرية للاخبار عن امراض داخلية يعاني منها الانسان، حيث قد تعطي "الشفاه" دلائل مبكرة للأمراض التي تتطور في الأجسام دون الشعور بها.

تحتوي الشفاه على الكثير من النهايات العصبية، والتي تعتبر حساسة أكثر من بصمات الأصابع، لذا يمكن الشفاه أن تكشف عن ازمات صحية عديدة يعاني منها الإنسان، ويكون ذلك بمثاية تنبيه.

وكما يقول الخبراء، فإن كل جزء في الجسم يخبرك عن مرض أو مشكلة معينة، كالعين والأنف والأذن والشفاه واللسان.

وإليكم 8 مشاكل صحية تكشفها مراقبة الشفاه

1- الجفاف

إن المعاناة من الشفاه الجافة يحذر المرء من فقدان الجسم للرطوبة، كما يدل عادة ً معاناة الشخص من التوتر، أو بسبب التغيرات الجوية، لذا يجب التعامل مع هذه الأزمة دون تهاون وذلك عبر شرب كمية كافية من الماء على مدار اليوم، مع الأخذ بعين الاعتبار أن جفاف الشفاه قد يكشف عن مشاكل تحسسية، ومن الممكن أن تحتاج الى زيارة الطبيب اذا اقترنت بالحكة.

2- الشقوق على الجانب

حيث تحدث تلك الشقوق على جانب الشفاه بسبب احتباس اللعاب داخل الفم، ويؤدي لعق تلك الشفاه الى الاصابة بالعدوى ما يتطلب زيارة الطبيب المختص لتلقي العلاج، كي لا تتطور الأزمة مع الوقت وتؤدي الى مشاكل صحية عديدة.

3- الحلقة الحمراء

يعتبر لعق الشفاه باستمرار هو أبرز ما يسبب اصابة البعض بالحلقة الحمراء حول الشفاه، حيث تتعرض الزويت فيها الى الجفاف ما يسبب احمرار وحكة في الجلد، الامر الذي يتطلب الترطيب المستمر للشفاه مع تجنب ممارسة تلك العادة.

4- ظهور النتوء

يعاني البعض من النتوء الموجودة حول الشفاه، والتي من المستحيل التخلص منها بدون الحصول على العلاج، وهي تنتج عن الاصابة بعدوى منتشرة جراء المعاناة من التحسس تجاه طعام معين، الأمر الذي يحتاج الى زيارة الطبيب المختص.

اقرأ أيضاً: خبيرة تحذر من وجود نبتة «الصبار» في المنزل!

5- تغير لون الشفاه

إعندما يتغير لون الشفاه الى الازرق فهذا يعني أن الجسم افتفد الى نسبة جيدة من الأوكسجين في الدم، ما قد يظهر أيضاص على أصابع اليد والقدمين، كذلك يمكن أن تتحول الشفاه الى اللون الأبيض، فهذا احتمال وجود فقر دم او أنيميا، أو ربما تراجع في نسبة السكر في الدم، ونقص الفيتامين، لذا ينصح بالذهاب الى الطبيب المختص والخضوع للفحوصات الطبية للإطمئنات واتخاذ العلاج المناسب.

6- تجاعيد الشفة العليا

يمكن أن يكون تجاعيد الشفاه العليا الكثير من الأسباب، منها أسباب تتعلق بعادات سيئة، كإستخدام القشة او الشفاطة عند تناول المشروبات، أو التدخين عند الشعور بالتوتر والقلق، لذا فإن علاج هذه الأزمة هو التخلي عن فعل هذه الأشياء.

7- النقاط السوداء

تظهر النقاط السوداء على الشفاه نتيجة الإصابة بفرط التصبغ، والتي تظهر عادةً أيضاً على الانف والجبهة والخدين، وذلك بسبب التعرض الزائد لأشعة الشمس، كما يمكن لهذه النقاط ان تظهر عند امتصاصا كميات كبيرة من الحديد عبر الطعام، الأمر الذي يتطلب زيارة الطبيب بأسرع وقت ممكن.

8- التورم

يعتبر التورم نتيجة المعاناة من فرط الحساسية، والتي يمكن ان نكتشفها عند ملاحظة تورم الشفاه بعد استخدام مواد معينة، الأمر الذي يتطلب تجنبها لعلاج المشكلة.

السابق
أسرار الصحف المحلية الصادرة اليوم
التالي
لليوم الخامس.. صور في عين «الثورة»!