خارجية تركيا: بلادنا الأكثر تضرراً من «الأزمة» السورية

نائب وزير الخارجية التركي

قال نائب وزير الخارجية التركي سادات أونال، إن تركيا بصفتها أكثر دولة تضررت من الأزمة في سوريا، عازمة على مسألة مكافحة التهديدات الصادرة من هناك ضدها. وأشار إلى تواصل الجهود من أجل تطبيق اتفاقية إدلب، ومحاربة العناصر المتطرفة فيها، دون استهداف المدنيين أو البنية التحتية للمدنيين.

وأردف «قد لا تسفر العملية السياسية ومفاوضات جنيف المقبلة عن نتائج إيجابية ما لم يتم توفير بيئة مواتية في الميدان». وأكدّ أن تركيا تواصل تقديم الدعم للمسار السياسي في سوريا، وستساهم في إنشاء التدابير لزيادة الثقة بين الأطراف. لافتاً إلى أن هناك أمل بخصوص مشروع إخلاء سبيل المعتقلين التي تعمل عليها فريق عمل في مسار محادثات أستانا.

إقرأ أيضاً: تركيا ماضية في خطة إنشاء «المنطقة الآمنة» شمال سوريا

وبيّن أن تركيا تستضيف على أراضيها 3.6 مليون لاجئ سوري، وتقديم المساعدات الإنسانية للنازحين في داخل الأراضي السورية، وأكدّ «نعتقد أنه حان الوقت لبدء تهيئة الظروف من أجل عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم بشكل آمن وطوعي، وهذا الإجراء بدأناه مع بالتنسيق مع الأطراف الإقليمية والدولية ودول الجوار».

في حين أكد مجلس الأمن القومي التركي، احترام أنقرة لوحدة الأراضي السورية، وتأييدها الحل السياسي الرامي لإنهاء الأزمة المستمرة في هذا البلد منذ عام 2011. وذلك ضمن البيان الصادر بعد انتهاء اجتماع مجلس الأمن القومي التركي الذي ترأسه الرئيس رجب طيب أردوغان. وأوضح البيان أن تركيا ستعزز جهودها الرامية لإنشاء منطقة آمنة في سوريا، من أجل ضمان عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم في أقرب وقت ممكن.

السابق
اصدار التعميم المنتظر من مصرف لبنان وهذا ما جاء فيه
التالي
جلسة استماع لرئيس بلدية عرمون على خلفية الاتهام باختلاس اموال