تعميم مصرف لبنان المرتقب: «إبرة مخدرة» أو «وصفة دائمة»؟

مصرف لبنان

فيما تنتظر أزمة شحّ الدولار التعميم المصرفي المرتقب اليوم ينظم توفير الدولار للمصارف بالسعر الرسمي المعلن عنه من المصرف المركزي لتأمين استيراد البنزين والادوية والطحين ضمن آلية سيرد شرحها في التعميم،

توقعت مصادر مصرفية أن يهدأ سوق الدولار، بعد التعميم الذي سيُصدره مصرف لبنان اليوم. لكنها لفتت الى أنّ التعميم المنتظَر، على أهميّته، سيبقى مجرد “إبرة مخدّرة” لن تتمكن من احتواء الأزمة، ما لم يَقترن بخطوات حكومية سريعة، تفترض عَقد “جلسات طارئة” للحكومة، الى جانب البحث في موازنة 2020، والشروع في إجراءات احتوائية للوضع يأتي في مقدّمتها استكمال بعض التعيينات في المراكز المُلحّة، كنواب حاكم مصرف لبنان، والهيئات الناظمة في الكهرباء والاتصالات والطيران المدني.

إقرأ ايضًا: تقارير أمنية: جهات مجهولة وراء حملة الإشاعات

وكان قد أكّد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أمس بعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون، ان” مصرف لبنان يؤمن حاجات القطاعين العام والخاص بالعملات الاجنبية، وسوف يستمر بذلك وفقًا للاسعار الثابتة التي يعلن عنها المصرف المركزي من دون تغيير”.

وشدّد، على أنّه “سيصدر غدًا تعميمًا ينظم توفير الدولار للمصارف بالسعر الرسمي المعلن عنه من المصرف المركزي لتأمين استيراد البنزين والادوية والطحين ضمن آلية سيرد شرحها في التعميم، مع التشديد على ان علاقة مصرف لبنان هي مع المصارف فقط وهو لا يتعاطى مع المستوردين مباشرة”.

السابق
تقارير أمنية: جهات مجهولة وراء حملة الإشاعات
التالي
ما صحة محاولات خطف تلاميذ في المدارس؟