أزمة الدولار تهدد الإستقرار وتحرّك الشارع!

ثورة

تتسارع أزمة شحّ الدولار يوما بعد يوم إذ باتت تعكس مؤشرات خطيرة على عدد من القطاعات ولا سيما منها قطاع المحروقات الحيوي الذي شهد منذ مساء أمس فوضى واسعة بفعل الانقسام النقابي حيال الاضراب المفتوح. ومع ان المعطيات المتوافرة ليلاً أشارت الى ان المعالجات الجارية لمسألة تمويل استيراد المحروقات لن تكون بعيدة ولن توجب تالياً الاتجاه الى خطوات سلبية تصعيدية، شهدت ساعات الليل بدء تنفيذ الاضراب في عدد من محطات المحروقات وامتناع عدد آخر عن التزام الاضراب على خلفية تأخر ايجاد الحل لتسهيل التحويلات المالية بالدولار الاميركي.

في هذا الوقت ضج البلد  أمس باخبار توقف أصحاب محطات المحروقات عن تأمين الوقود للسيارات احتجاجاً على تأخر الرئيس الحريري في إعطاء الجواب لهم بالنسبة لحل مشكلة التسعير بالدولار، بدل الليرة اللبنانية، علماً ان مصرف لبنان كان يعتزم إصدار تعميم الثلاثاء المقبل لتنظيم عمليات استيراد المحروقات والطحين.

وقد شهدت شوارع بيروت والضواحي والمناطق اللبنانية كافة، شهدت زحمة سير كثيفة بسبب اكتظاظ السيّارات على محطات الوقود، حيث اقفل بعضها في بيروت ورفعت خراطيمها، فيما اصطفت طوابير السيّارات امام المحطات التي توفّر لديها هذه المادة الملتهبة.

إقرأ ايضًا: باسيل: أزمة الدولار «فتنة» و«مؤامرة» لإفشال العهد!

واللافت ان التهافت على البنزين الذي لم تنج منه منطقة لبنانية، تزامن مع عمليات قطع طرقات بالإطارات المشتعلة في الضاحية الجنوبية (مستديرة المشرفية) وطريق عام بعلبك- رياق احتجاجاً على الأوضاع الاقتصادية ووقفات احتجاجية في صيدا، بالإضافة عن شائعات بإقفال المدارس والجامعات، اليوم على خلفية أزمة المحروقات، لكن وزير التربية والتعليم العالي اكرم شهيب سارع إلى نفي ما يتم تداوله عن إغلاق المدارس والجامعات الرسمية والخاصة، معتبرا انه “كلام مفبرك وعار من الصحة.

ويبدو أن كرة الأزمة بدأت تتدحرج نحو الشارع مع الدعوات على مواقع التواصل الإجتماعي الى إعتصام يوم الأحد في ساحة الشهداء. فقد نشر الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي  منشورات  تدعو الشعب اللبناني كي  ينتفض وتنفيذ  ثورة حاشدة على سلطة المحاصصة الحاكمة في لبنان، والتي لم نر منها إلا الفقر والجوع والحرمان والفساد. وحددوا المكان والزمان وذلك، يوم الأحد 29-9-2019 في ساحة الشهداء الساعة 11 ظهراً.

السابق
«قاصر» هدّد إمرأة بنشر صور حميمة لإبنتها
التالي
«سيلين ديون» تعلن رسمياً عن موعد حفلها في لبنان