عقوبات ترامب الجديدة ضد إيران «الأقسى» على الإطلاق

ترامب

أدى تورط إيران في الهجمات على منشآت “آرامكو” النفطية في السعودية قبل أسبوع، إلى تكثيف حدة العقوبات التي تفرضها الإدارة الأميركية على طهران.

وضمن سياسة “الضغط القصوى”، التي تنتهجها واشنطن منذ أشهر، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الجمعة،  فرض عقوبات على البنك المركزي الإيراني، وصندوق التنمية الوطني. وأكد أنه الذي سيقرر توقيت ضرب إيران.

واشار ترامب ان العقوبات على إيران ستصبح “العقوبات الأقسى على الإطلاق” التي تفرض ضد دولة، في ظل التصرفات الإيرانية العدوانية في المنطقة”.

إقرأ ايضًا: إيران تريد الحرب وترامب يريد التفاوض

وفي مؤتمر صحافي مشترك لاحق مع رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون، حذر الرئيس الأميركي، طهران من أن واشنطن تمتلك أقوى جيش في العالم، وأنه يمارس أقصى درجات ضبط النفس تجاه إيران.

وردا على سؤال من الصحافيين حول الخيارات العسكرية مع إيران عقب الإعلان عن العقوبات، وقبيل المؤتمر الصحافي المشترك، قال ترمب: “إن الولايات المتحدة دائما مستعدة”. وتابع: “إيران أفلست تقريبا، ووضعها الاقتصادي صعب جدا”.

وفرضت واشنطن مجموعة عقوبات على طهران بعدما انسحب الرئيس الأميركي في أيار من العام الماضي من الاتفاق النووي المبرم بين طهران والدول الكبرى، على إثر تدخلاتها في شؤون المنطقة.

ويأتي تشديد العقوبات الأميركية على البنك المركزي الإيراني، بسبب تمويله للإرهاب وجماعاته، مثل ميليشيات الحوثي الإيرانية في اليمن، وحزب الله ، وفق ما أعلنت وزارة الخزانة الأميركية.

وقال وزير الخزانة الأميركي، ستيفن منوتشين، إن الأمر يتعلق باستهداف “آخر مصدر دخل للبنك المركزي الإيراني والصندوق الوطني للتنمية، أي صندوقهم السيادي الذي سيقطع بذلك عن نظامنا البنكي”.وأضاف “هذا يعني أنه لن تعود هناك أموال تذهب إلى الحرس الثوري الإيراني” من أجل “تمويل الإرهاب”، وذلك في مؤشر على محاولة قطع الإمدادات أيضا ميليشيات الحوثي الإيرانية وحزب الله.

من جهة ثانية، أعلن حاكم المصرف المركزي الإيراني أنّ فرض الإدارة الأميركية مجدّداً عقوبات على المصرف المركزي يظهر قلّة حيلتهم للضغط على إيران”.

السابق
مذكرتا توقيف بحق المسؤولين عن حادثة قبرشمون
التالي
القوات تدعي على مراسلة «الجديد»