بعد ضربة ارامكو الأسواق المالية تضطرب: الدولار ينخفض والذهب يترفع

دولارات

خلّف الهجوم على المنشآت النفطية لـ “ارامكو” في السعودية  تداعيات إقتصادية كبيرة لإعاقتها إمدادات النفط العالمية، ترجمت بانخفاض قيمة الدولار اليوم مع ارتفاع أسعار الملاذات الآمنة مثل الذهب.

وبلغ مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من العملات، بحلول الساعة 09:53 بتوقيت موسكو، 98.20 نقطة، وبذلك يكون المؤشر قد تراجع بنسبة 0.05%.

إقرأ ايضًا: ارتفاع 10 % بأسعار النفط بعد الهجوم على السعودية

فيما قفز الذهب بنسبة 1% إذ أدى الهجوم للعزوف عن المخاطرة وعزز الطلب على المعدن النفيس، وصعد الذهب في المعاملات الفورية إلى 1503.60 دولار للأونصة، في حين  زاد الذهب في العقود الآجلة الأمريكية بنسبة 0.8% إلى 1511.40 دولار للأونصة.

وقال جيفري هالي المحلل في شركة “أواندا” إن “الهجمات على منشآت نفط سعودية أدت إلى تحول الاهتمام من الأسهم إلى الملاذات الآمنة”، مضيفا أنه مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط وآمال بتبني المزيد من إجراءات التحفيز من بنوك مركزية كبيرة فإن الهدف التالي للذهب سيكون 1530 دولارا.

وكانت شركة “أرامكو” السعودية قد قالت، في وقت سابق، إن الهجمات خفضت إنتاج النفط بنحو 5.7 مليون برميل يوميا، ولم تقدم الشركة إطارا زمنيا لاستئناف الإنتاج بالكامل. ما ادى الى ارتفاع أسعار النفط ما يقارب 15 في المئة عند فتح الأسواق، اليوم الاثنين، وقفزت العقود الآجلة لخام برنت ما يزيد على 19 في المئة لتصل إلى 71.95 دولار للبرميل، بينما صعدت العقود الآجلة للخام الأميركي أكثر من 15 في المئة إلى 63.34 دولار للبرميل.

السابق
مجدَّداً… ماذا تريد روسيا في سوريا؟
التالي
رئيس المجمع الثقافي الجعفري الشيخ محمد الحاج في اللقاء الحواري: أدعو الى إقامة الدولة المدنية