خريطة لانتشار السرطان في بلدة لبنانية.. والأرقام صادمة!

نهر الليطاني

اثارت تغريدة نشرتها “المصلحة الوطنية لنهر الليطاني” على حسابها عبر تويتر جدلا واسعا لاسيما انها تطرقت لخطورة تلوث نهر الليطاني الذي بات يهدد حياة سكان المنطقة. وتظهر خريطة بتقنية نظم المعلومات الجغرافية GIS انتشار حالات الاصابة بمرض السرطان في بر الياس قضاء زحلة والتي تعاني من تلوث الموارد المائية وتغمرها مياه الصرف الصحي والصناعي.

وتضمنت الخريطة 600 نقطة حمراء تدل على عدد حالات السرطان المحصاة والمكتشفة بين سكان البلدة، الذين توفي العشرات منهم بالمرض ذاته في السنوات الماضية. وركزت الخريطة على هذه البلدة التي يمر فيها نهر الغزيل، أحد روافد الليطاني، الذي تحول إلى تجمع للنفايات السائلة الصناعية والمبتذلة من بر الياس والمرج ومجدل عنجر وعنجر وجزء من الصويري، فضلاً عن احتضانها لمطمر للنفايات الصلبة للبلدات المجاورة، علماً بأن المقيمين فيها ليسوا حصراً أبناءها المسجلين البالغ عددهم 16 ألف نسمة، بل يضاف إليهم عدد مضاعف من النازحين السوريين. ما يجري في بر الياس، وفي حوض الليطاني بصورة عامة، جريمة قتل سياسية، بالسرطان، نتيجة التلوث “المحمي”.

وعلّق وزير دولة لشؤون التجارة الخارجية حسن مراد على الخريطة بالقول: “هذا الأمر  مرفوض ولا يجوز البقاء هكذا يجب علينا كحكومة أن نعلن حالة الطوارئ وأن يكون هناك جلسة مجلس وزراء خاصة بنهر الليطاني.

إقرأ ايضًا: الليطاني «مجرى الموت» (3): الحلول برسم الهدر لا طائل منها!

وقال: “تلوث النهر سبب أكثر من ٦٠٠ حالة سرطان في بلدة برالياس في البقاع الغربي”.

واحتلّ لبنان المرتبة الأولى بين دول غرب آسيا في عدد الإصابات بمرض السرطان قياساً بعدد السكان، بحسب تقرير صدر حديثاً عن منظمة الصحة العالمية في وقت سابق. ولفت التقرير الى أن هناك 242 مصاباً بالسرطان بين كل 100 ألف لبناني، فيما سُجلت أكثر من 17 ألف إصابة جديدة في 2018، ونحو تسعة آلاف وفاة بالمرض. هذه الأرقام تبدو نتيجة طبيعية للتلوث الذي يفتك بالبلد على كل المستويات منذ سنوات. 

خريطة بتقنية نظم المعلومات الجغرافية GIS تظهر انتشار حالات الاصابة بمرض السرطان في #بر_الياس قضاء #زحلة والتي تعاني من تلوث الموارد المائية وتغمرها مياه الصرف الصحي والصناعي pic.twitter.com/2TAkTMUVMl— LRA Litani River Authority (@LRALitani) September 8, 2019

السابق
«حزب الله» يسقط طائرة مسيرة.. واسرائيل لا خطر من تسرب المعلومات!
التالي
في كفررمان.. كلب مسعور يهاجم احد المواطنين