فرنسا تدعم سعي بريطانيا لتشكيل قوة أوروبية بالخليج

قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان اليوم الثلاثاء إن بلاده تعمل على تأسيس مبادرة أوروبية مع بريطانيا وألمانيا لضمان وجود مهمة لمراقبة الأمن البحري بالخليج، وقد رفضت طهران مساعي قوى أجنبية لبناء تحالفات لضمان أمن مياه الخليج.

وأضاف وزير خارجية فرنسا أمام أعضاء برلمان بلاده أن المبادرة الفرنسية لم تصل إلى حد دعم دعوة بريطانيا إلى تشكيل قوة بحرية لضمان أمن الملاحة في المنطقة، كما قال لودريان إن تهدئة التوتر ضرورية بعد احتجاز إيران لناقلة بريطانية.

وكان وزير خارجية بريطانيا جيرمي هنت قال أمس إن بلاده تسعى لتشكيل قوة بحرية بقيادة أوروبية لحماية الملاحة في مياه الخليج، وذلك بالتنسيق مع الولايات المتحدة. ووصف هنت في كلمة أمام برلمان بلاده احتجاز إيران ناقلة نفط بريطانية الجمعة الماضية بقرصنة دولة.


كما أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في وقت سابق أن بلاده بصدد إنشاء حلف تشارك فيه جميع دول العالم لإبقاء ممرات الشحن مفتوحة في مضيق هرمز.

وتشهد المنطقة الخليجية توترا متصاعدا زادت حدته عقب احتجاز إيران ناقلة النفط البريطانية، ما اعتبرته دول عربية وغربية تهديدا للملاحة، فيما قالت طهران إن سبب الاحتجاز هو عدم مراعاة الناقلة القوانين البحرية الدولية.

وجاء احتجاز الناقلة بعد ساعات من إعلان محكمة في جبل طارق تمديد احتجاز ناقلة نفط إيرانية لثلاثين يوما، بعد أسبوعين من ضبطها في عملية شاركت بها البحرية الملكية البريطانية، للاشتباه بأنها كانت متوجهة إلى سوريا لتسليم حمولة من النفط، في انتهاك لعقوبات أميركية وأوروبية.

الجزيرة

السابق
ضاحي خلفان: لماذا كان ترامب أسدا على العرب وأمسى أرنبا أمام إيران؟
التالي
الشيخ العاملي يطالب نقيب المحامين بشطب الدكتور علي رحال من سجل النقابة.