العشاء السنوي للحركة الثقافية في لبنان

الحركة الثقافية

أقامت الحركة الثقافية في لبنان عشاءها السنوي في منتجع الملاك السياحي- انصارية، في حضور راعي الاحتفال محافظ الجنوب منصور ضو، النائبين قاسم هاشم وعلي عسيران، ألامين العام للشؤون الخارجية في مجلس النواب رئيس الحركة الثقافية في لبنان بلال شرارة ونائب الرئيس رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس، عضو المكتب السياسي في حركة “أمل” الأديب محمد غزال، رئيس اتحاد ساحل الزهراني علي مطر، وفد اتحاد بلديات صور، اتحاد بلديات القلعة، قيادات أمنية وعسكرية وحشد من الفاعليات الثقافية والتربوية ورؤساء مجالس بلدية واختيارية، كما حضر ممثلون عن النقابات الفنية والحرفية.

ضو
بعد النشيد الوطني وتقديم من عضو الحركة الثقافية أحمد نزال، ألقى راعي الاحتفال راعي الاحتفال ضو كلمة تحدث فيها عن “تردي الواقع الثقافي في مجتمعاتنا، والانعكاسات السلبية التي وصلت إلى حد الخنوع والخضوع بعد الاهتمام بالتسلية عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي احتلت مساحات واسعة من وقت الشباب”.

اقرأ أيضاً: معهد المواطنة يخرج الدفعة الثامنة من التنشئة على الأديان والشأن العام

ودعا الى “العودة إلى تاريخنا وتراثنا الحافل والغني والزاخر بالعطاءات الفكرية والثقافية في العلم والأدب، وإلى ترك كل ألوان الصمت ورفع الصوت واستعمال القوة الناعمة التي تؤثر في أفكار وعقول شبابنا نحو تغيير الواقع الحالي والاتجاه إلى جذورنا الثقافية العريقة، وإلى صفحاتنا البيضاء في تاريخنا الثقافي، حيث كان بين الشاعر والشاعر أديب ومفكر وفيلسوف، والا سنذهب إلى الزوال الثقافي بعد أن وصل وضعنا الثقافي إلى مرحلة الخطر كوضعنا الاقتصادي”. وأضاف: “يجب أن نؤثر في المدارس نحو التغيير حيث أن مدارسنا تخرج أطباء ومهندسين ومحامين، ولا تخرج مفكرين وادباء وشعراء وفلاسفة الذين هم حياة المجتمع”.

وتساءل عن الأندية المدرسية التي كانت تقيم المباريات الثقافية والشعرية والأدبية والفنية.

وختم متوجها إلى الحركة الثقافية في لبنان “للعمل في تفعيل كل الاتجاهات الثقافية، وتحريك المياه الراكدة للوصول إلى قيام ثورة ثقافية على الواقع الذي نعيش وهكذا نقاوم ونبني بلدنا”.

شرارة
وكانت كلمة ترحيبية لرئيس الحركة الثقافية شرارة حيا فيها الحاضرين، مؤكدا المضي في مسيرة الثقافة التي رسمتها الحركة الثقافية.

عباس
ثم ألقى عباس كلمة الحركة، تحدث فيها عن تطلعات الحركة الثقافية في التغيير وتعزيز دور الثقافة في المجالات كافة، وأشاد بتاريخ المكرمين الزاخر بالعطاء والتضحية الأدبية والعلمية والطبية، وختم بتقديم الشكر باسم الحركة الثقافية لراعي الاحتفال وللحضور.

المكرمون
وألقى كلمة المكرمين الأربعة الأستاذ رمزي حيدر رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم، والأستاذ حيدر هو أحد المكرمين إلى جانب الدكتور إميل بو حبيب، الأستاذ غسان صياح، الأستاذ عبد الباسط حدرج. وقد تولى تقديم المكرمين أعضاء الحركة الثقافية الدكتور نورا مرعي، الدكتور حسن دياب، الأستاذة لما حلال، الأستاذة إيمان جمعة السمرا.

واختتم الاحتفال ببرنامج فني راق، كما تم سحب تومبولا وتوزيع هدايا على الفائزين. 

السابق
«حرب تموز» بعد 13 عاماً: كيف ينظر اللبنانيون إليها؟
التالي
بزي: بري حريص على محاصرة الأزمات المتنقلة