وزارة الصحة تطلق حملة توعية من «قصور عضلة القلب».. فما هي أعراض هذا المرض الخطير؟

القلب
يعتبر قصور القلب من أكثر مشاكل عضلة القلب إنتشاراً، وقد يكون هذا القصور عاملاً محفزاً لظهور امراض خطيرة اخرى، كتصلب الشرايين والجلطة الدماغية.

أطلق وزير الصحة العامة “د. جميل جبق” حملة توعية من قصور عضلة القلب، وذلك بالتعاون مع الجمعية اللبنانية لأطباء القلب ونقابة الممرضين والممرضات، بالإضافة الى شركة “Novartis”، تحت شعار “قوِّ قلبك رغم قصورو”، بالتزامن مع الشهر العالمي للتوعية حول إنتشار هذا المرض والذي يسجل مئات المصابين به سنوياً، ويؤدي عدم الوعي لخطورة هذا المرض وعدم الالتفات الى العوارض والمسارعة للعلاج، الى توقف القلب في أكثر الأحيان ما يؤدي الى الموت المحتّم.

وحدد الاخصائيون الأعراض الـ6 التي تظهر عند تطور مشكلة قصور القلب، وهي:

  1. الشعور بضيق النَفس: يحدث هذا الشعور في حالات لم يسبق أن حدثت من قبل، لذا من الضروري مراجعة الطبيب عند حدوثها، لأن هذا الشعور قد يكون بسبب عدم تمكن القلب من ضخ الدم بالكمية المطلوبة، مما يعني أنها من أعراض قصور القلب.
  2. تورم القدمين: أكد الأطباء أن سبب عدم التخلص من السوائل الزائدة في الجسم، غالباً ما يكون بسبب مشاكل في القلب، ما يجعل السوائل تتراكم في القدمين.
  3. سعال غريب: عندما يظهر السعال عند الاستلقاء فقط أو عند النوم ليلاً، ما يشير الى مشكلة رئوية بسبب تراكم السوائل فيها، وهذه من أعراض قصور القلب.
  4. التعب: عند الإصابة بقصور القلب، لن يكون بقدور عضلة القلب أن تضخ الدم الى كافة أنحاء الجسم، حيث تصل فقط كمية الدم اللازمة الى أعضاء الجسم الرئيسية، أهمها الدماغ، أما عضلات الأطراف السفلية والعلوية لا تحصل على كمية الدم المطلوبة، فيصبح حتى العمل البدني الخفيف يسبب الشعور بالتعب والإرهاق.
  5. فقدان الشهية: عند الإصابة بقصور القلب لا يحصل الجسم على كمية الدم اللازمة، ما يؤدي الى فقدان الشهية والشعور بالغثيان.
  6. الخفقان: يظهر الخفقان عادةً عند محاولة الجسم تعويض القلب بضخ الدم، لذا من الضروري مراجهة الطبيب المختص عند الشعور بالخفقان وزيادة في نبض.

اقرأ أيضاً: دواء فاعل يسيطر على قصور القلب

السابق
مقتل سوري في هجوم جديد للحوثيين على مطار أبها السعودي
التالي
إمام أوغلو.. متدين أوصلته المعارضة العلمانية لعرش إسطنبول