أبو سليمان: وظفوا مقابل كل عامل أجنبي 3 لبنانيين

كميل ابو سليمان

زار وزير العمل كميل ابو سليمان جمعية الصناعيين اللبنانيين حيث كان في استقباله رئيس الجمعية الدكتور فادي الجميل، أعضاء مجلس ادارة الجمعية وصناعيين.

بداية عقد الوزير ابو سليمان خلوة مع الصناعيين جرى خلالها الحديث عن اجراءات وزارة العمل لمكافحة العمالة الاجنبية غير الشرعية في لبنان وزيادة نسبة اليد العاملة اللبنانية في السوق المحلية، وضرورة التزام الصناعيين بالنسب المسموح بها. كما تطرق اللقاء الى ضرورة تسهيل اصدار براءة ذمة للصناعيين والتي تمكنهم من اخراج بضائعهم من المرفأ بوقت قصير.

ثم عقد مؤتمر صحافي مشترك أكد خلاله الجميل ايمان الصناعيين بلبنان وبطاقاته كلها وخصوصا الشبابية منها، وقال: نعي مسؤولياتنا في خلق فرص عمل لشبابنا خصوصا في نسب بطالة تتعدى 25%.  كما نؤمن بالصناعة اللبنانية كمحرك للاقتصاد كله من زراعة وتجارة ومصارف وخدمات على أنواعها.

اقرأ أيضاً: لبنان يعود إلى سكّة التسوية وجنبلاط «يفتح النار» على طرفيْها

من جهته، شكر ابو سليمان جمعية الصناعيين على استضافتها لهذا اللقاء، وقال: اتيت للبحث في سبل تطبيق خطة وزارة العمل لمكافحة اليد العاملة الاجنبية غير الشرعية ولزيادة اليد العاملة اللبنانية. نحن نعمل على تطبيق خطة العمل من دون الاضرار بمصالح الصناعيين وانا اتفهم هواجسهم، لذا طلبت من الصناعيين ان يتوفر عامة مقابل كل اجازة عمل لاجنبي 3 عمال لبنانيين وامل ان نزيد على المدى المتوسط من عدد اللبنانيين نسبة لعدد الاجانب. ولمست ان هناك بعض القطاعات التي تحتاج الى مزيد من الوقت لتطبيق هذه المعادلة مثل قطاع الالبسة والرخام، لكن عموما كل قطاع يحتاج الى استثناءات سندرس وضعه على حدى وسنتواصل مع النقابات المعنية لمعالجة الوضع ومستعدون لاظهار مرونة في هذا الموضوع.

 وطلب ابو سليمان من الصناعيين التقيّد بهذه المعادلة في اقرب وقت ممكن والاسراع الى تسجيل العمال الاجانب اقله قبل فترة السماح التي تنتهي في 10 تموز المقبل، لأنه اعتبارا من هذا التاريخ ستبدأ حملات التفتيش وسيتوجب على كل مخالف غرامات أعلى مما هي عليه اليوم.

واوضح ان اجازات العمل صالحة لمدة عام واحد مشيرا الى ان الهدف من هذه الخطوة رفع نسبة اليد العاملة اللبنانية والتي أكد انها متوفرة وبكثرة في عدد كبير من القطاعات. واردف: “لا اقبل القول ان لا يد عاملة لبنانية وهذا غير دقيق، القاعدة ان هناك لبنانيون يريدون العمل والعكس يجب تبريره وسندرس كل قطاع بقطاعه”.

ودعا ابو سليمان جمعية الصناعيين والصناعيين للتعاون والتبليغ عن اي مصانع غير شرعية لتتم مكافحتها.

السابق
إزالة صورة للاسير فوق خيمة إعتصام لاهالي موقوفي عبرا
التالي
تعمدوا تركه مغمى عليه لأكثر من 20 دقيقة.. الإندبندنت: الإهمال قتل مرسي