الوفد اللبناني الى واشنطن: رصد لعقوبات جديدة.. وعرض لملف النزوح

وصل الوفد اللبناني النيابي المكون من النائبين ياسين جابر وابراهيم كنعان بالإضافة الى مستشار الرئيس نبيه بري علي حمدان الى واشنطن، للمشاركة في اجتماعات البنك الدولي، وللقاء عددا من المسؤولين الاميركيين، في ظل الكلام عن عقوبات جديدة مرتقبة، يسعى الجانب اللبناني ابعادها عن البلد.

تأتي هذه الزيارة بعد زيارات أميركية عديدة للبنان، كان آخرها زيارة وزير الخارجية مايك بومبيو، التي شهدت خطاباً نارياً بوجه حزب الله وايران مع تحذيرات للبنان الرسمي بهذا الشأن، وهي ستكون محاولة ديبلوماسية لتجنيب لبنان المزيد من الضغوط الإقتصادية الأميركية وللوصول إلى مجموعة تفاهمات تجنبه بعض الضغوطات.

وسيطرح الجانب اللبناني في لقاءاته مع المسؤولين الأميركيين مواضيع مرتبطة بالوضعين المالي والاقتصادي، إضافة الى ابراز تداعيات النزوح السوري وطلب المساعدة بهذا الملف، حيث سيتم إستغلال تصريحات بومبيو في هذا الشأن للبناء عليها ومحاولة إقناع الأميركيين بضرورة سحب الفيتو عن عودتهم إلى بلادهم.

وسيبدأ الوفد لقاءاته ابتداءاً من يوم غد الثلاثاء، مستهلاً زيارته بلقاء مع أعضاء من مختلف الإتجاهات في الكونجرس الأميركي، اضافة الى مسؤولين في وزارة الخزانة الأميركية، وآخرين في وزارة الخارجية.

أما اليوم، فسيبدأ الوفد مناقشات مع البنك الدولي وصندوق النقد الدولي تتعلق بالوضع الإقتصادي المحلي، وستكون مسألة العجز في ملف الكهرباء احدى المسائل الأساسية التي ستناقش، وتكمن أهميته في كمية التخفيض للعجز القائم، في حال الوصول الى نتائج ايجابية به.

اقرأ أيضا: عقوبات أميركية وشيكة على نبيه برّي وحركة أمل؟

وسينضم الى الوفد، مساء الغد، وفداً لبنانياً آخر، يضم وزير الإقتصاد منصور بطيش والمدير العام لوزارة المالية ألان بيفاني، سيشارك بدوره بالإجتماعات المقرر انعقادها في واشنطن، إضافة الى نائب رئيس الحكومة الوزير غسان حاصباني الذي سيتواجد في العاصمة الأميركية للمشاركة في بعض الفعاليات.

في اتصال مع النائب جابر، قال من مكان اقامته في واشنطن لجنوبية أن الزيارة غير مرتبطة بالأنباء عن عقوبات جديدة، بل تأتي تلبية لدعوة من الجانب الأميركي للمشاركة في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي التي تعقد تقليدياً في نيسان بالعاصمة الأميركية.

وأضاف أن الوفد سيستغل وجوده في أميركا لإجراء لقاءات على هامش هذه المشاركة مع مسؤولين أميركيين لشرح الوضع اللبناني والبحث في أمور المنطقة، أما فيما يخص العقوبات المرتقبة، قال: “لا معلومات لدينا عن حزمة جديدة، إلا أن العقوبات التي تطال الأشخاص الذين توجه إليهم اتهامات هي احتمال قائم دائماً، وهدفنا ألا تطال العقوبات هذه البلد بأكمله”.

وأشار الى أن الزيارات السابقة أثرت ايجاباً بعدم وصول العقوبات الى البلد بأكمله، خصوصاً أن لبنان خلال هذه الزيارات دائماً ما يؤكد التزامه بالقوانين الدولية.

وعن ما سينتج عن اللقاءات المرتقبة قال: “الزيارة إلى واشنطن واللقاءات فيها، ستكون مفيدة على المستويات كافة لأن العاصمة الأميركية مقر للسياسة المالية الدولية، وستكون مؤثرة على مستوى الحضور في صندوق النقد الدولي والبنك الدولي على وجه الخصوص، نظراً الى المصالح المشتركة بيننا”.

لا عقوبات على حركة أمل

بعد الكلام الذي أثير في الأيام القليلة الماضية عن أن العقوبات الجديدة ستطال حلفاء “حزب الله” في لبنان، لا سيما حركة أمل واللرئيس نبيه بري، نفت جهات عديدة صحة هذا التوجه.

وقال السفير اللبناني في واشنطن غابي عيسى أن كل الأنباء التي تروج عن أن هناك عقوبات جديدة ستطال الرئيس بري والفريق المحيط به غير صحيحة.

وأكد أنه أجرى اتصالات عديدة مع مختلف الجهات في الإدارة الأميركية تبلغ من خلالها بأن ليس هناك أي توجه الى هكذا قرار، ووضع كل ما يتم ترويجه بهذا الشأن في اطار المحاولة الى التشويش على زيارة الوفد اللبناني.

 

 

السابق
بومبيو: لن نتحمل استمرار صعود «حزب الله» في لبنان وسنعاقب المرتبطين به
التالي
الرئيس عون لا يشعر بالاستهداف ولا يغطي أحداً!