أميركا تستعد لتصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية

قال ثلاثة مسؤولين أمريكيين لرويترز إن من المتوقع أن تصنف الولايات المتحدة فرق الحرس الثوري الإيراني على أنها منظمة إرهابية فيما يمثل أول مرة تصنف فيها واشنطن رسميا جيش دولة أخرى على أنه جماعة إرهابية. وأضاف المسؤولون أن من المتوقع أن تعلن وزارة الخارجية الأمريكية هذا القرار يوم الاثنين. ويحذر منتقدون من أن هذا القرار قد يجعل حكومات غير صديقة في الخارج تتخذ إجراءات مماثلة ضد مسؤولي القوات المسلحة والمخابرات الأمريكية.

وامتنعت وزارة الدفاع الأمريكية(البنتاجون) عن التعليق وأحالت الأسئلة بهذا الأمر إلى وزارة الخارجية. وامتنعت وزارة الخارجية والبيت الأبيض أيضا عن التعليق.

اقرأ أيضاً: بومبيو يقول كلمته ويمشي والبقية في محبرة ترامب لا في «14 آذار»

ودافع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عن هذا التغيير في السياسة الأمريكية بوصفه جزءا من موقف إدارة الرئيس دونالد ترامب المتشدد تجاه إيران.وسيأتي هذا القرار قبل حلول ذكرى مرور عام على قرار ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي الدولي مع طهران وإعادة فرض عقوبات أصابت الاقتصاد الإيراني بالشلل.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال أول من ذكر قرار الإدارة الأمريكية الخاص بتصنيف الحرس الثوري على أنه منظمة إرهابية.

وأدرجت الولايات المتحدة من قبل عشرات من الكيانات والأشخاص في قائمة سوداء لانتمائهم لقوة الحرس الثوري الإيراني ولكنها لم تدرج القوة نفسها.

وصنفت وزارة الخزانة الأمريكية في 2007 فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني والذي يمثل وحدته المسؤولة عن العمليات في الخارج ”لدعمه للإرهاب“ ووصفته بأنه ”الذراع الرئيسية (لإيران) لتنفيذ سياستها بدعم الإرهابيين والجماعات المتمردة“.

السابق
مجلة فورين بوليسي: إدارة ترامب تقوم بتقوية حزب الله.
التالي
فيضانات إيران: عالقون على أسطح المنازل!