طرابلسي: كلام الحريري في بروكسل عن العودة الآمنة والطوعية للنازحين مؤشر مهم

أكد عضو “تكتل لبنان القوي” النائب إدغار طرابلسي، “أن مؤتمر “سيدر” يختلف عن المؤتمرات السابقة بأن هناك إلتزامات مطلوب من لبنان تنفيذها في إطار الاصلاحات ليحصل على الاموال المخصصة لتنفيذ مشاريع البنى التحتية”.

وعن ملف النازحين، رأى طرابلسي أن “هذا الامر يتعلق بالديموغرافيا نظرا لاستغلال بعض الفرقاء اللبنانيين هذا الملف بهدف الاستغلال المالي، وهم مستفيدون منه كما إستفاد في الماضي بعض اللبنانيين من اللاجئين الفلسطينيين، مؤكدا أن “ما يهمنا خطة الحكومة التي ستتبع لاعادة النازحين الى سوريا وليس لادارة وجودهم في لبنان او لتسهيل حياتهم في لبنان.”

وقال إن “ما يطلبه لبنان من اموال لدعم النازحين، يمكن ان تنعش الاقتصاد نسبيا ولكن على المدى القصير بينما الازمة ستبقى وتتفاقم على المديين المتوسط والبعيد”، متمنيا أن “تكون أموال بروكسل التي يطالب بها لبنان، حوافز للعودة وليس للبقاء، والهدف هو إدارة عملية عودة النازحين، وكلمة رئيس الحكومة سعد الحريري في بروكسل بقوله “العودة الآمنة وليس الطوعية”، تعتبر تقدما مهما في هذا الاطار.

وشدد طرابلسي على أن “في سوريا بات السكن للعائدين مؤمنا وكذلك الطبابة والتعليم، فمساحة سوريا أكبر من لبنان بـ 16 مرة ومعظم الاراضي السورية باتت آمنة والنظام في سوريا يريد إعادة النازحين، ووزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب طمأننا إلى الموقف السوري ولكن هناك مطابخ اعلامية في لبنان تسوق بعكس هذا الجو الايجابي، لابقاء النازحين في لبنان”.

وشدد على أن “النزوح السوري هو إقتصادي بمعظمه لكون هؤلاء يحصلون على مساعدات من المنظمات الدولية، فيما هم سيحرمون منها في حال عودتهم الى سوريا”.

وحذر طرابلسي من أن “هناك فضيحة ستتكشف في ما خص الجمعيات التي تستغل الاموال الاتية الى النازحين في لبنان، وهناك شبهات عليها ويحق لنا أن نسأل من أين لها هذا؟ “.

السابق
صفارات انذار تدوي في محيط تل ابيب
التالي
تقارير تؤكد تبني حركة الجهاد الاسلامي للصاروخين