«مؤتمر وارسو» يُشكّل 6 لجان لـ «ضبط» ايران

سيكون الملف السوري السوري والتسوية السياسية أحد بنود “مؤتمر السلام والأمن في الشرق الأوسط” المقرر برعاية أميركية – بولندية في وارسو في 14 الشهر الجاري؛ حيث يقدم المبعوث الدولي غير بيدرسون إيجازاً لممثلي 79 دولة أربع منظمات دولية المشاركين في المؤتمر الذي يغيب عنه ملفا ليبيا والنزاع الفلسطيني -الإسرائيلي.

ومن المقرر ان يسفر المؤتمر عن تشكيل ست لجان عمل لتنفيذ التوصيات المتعلقة بـ”محاربة تهديد الأمن السيبراني” و”الصواريخ الباليستية” ومحاربة الإرهاب وتوفير الأمن والطاقة وامان الطرق البحرية وحقوق الإنسان، في إشارة إلى ملفات تخص في شكل مباشر سلوك إيران في الشرق الأوسط.

وتقصدت إدارة الرئيس ترامب تنظيم عقد المؤتمر بالتزامن مع الذكرى الأربعين لـ”الثورة الإيرانية” وإن كانت وافقت على تغيير في هيكليته وبرنامجه واسمه، ليصبح يتناول “السلام والأمن في الشرق الأوسط” بدلاً من التركيز المباشر على دور إيران وإن كانت عناصر النقاش ستناول سلوك طهران. كما جرى التوافق الأميركي- البولندي على ان يكون البيان الختامي باسم الدولتين وليس جميع المشاركين.

وإذ تتضمن الجلسة الافتتاحية مساء 13 الشهر الجاري تقديم “مقاربات من منطقة الشرق الأوسط”، وخطابا افتتاحيا من وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، فإن اعمال المؤتمر تبدأ بإيجازات عن سوريا يقدمه بيدرسون وعن اليمن يقدمه المبعوث الدولي مارتن غريفيث وعن الشرق الأوسط من بومبيو.

اقرأ أيضا: هيل لم يوجّه دعوة الى لبنان لحضور مؤتمر وارسو

ويتزامن عقد “مؤتمر وارسو” ايضا مع قمة الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب إردوغان والإيراني حسن روحاني في سوتشي الذي يتناول عملية آستانة وتشكيل اللجنة الدستورية السورية تمهيداً لإطلاق الإصلاح الدستوري بهدف تنفيذ القرار الدولي 2254.

ومن المقرر عقد ثلاث جلسات عمل متزامنة في العاصمة البولونية، تتناول الأولى ملف الصواريخ الباليستية عبر التركيز على “موضوع نزع السلاح مثل الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز والدرون، بما فيها منصات إطلاق الصواريخ” بحيث يجري خلال النقاش بين المشاركين البحث في “خيارات للحد من تطوير الصواريخ والعمل للتعاون لضمان الأمن البحري وحماية حقوق الدول في الأمن والدفاع”.

وتتناول الجلسة الثانية ملف الأمن السيبراني والتهديدات المتصاعدة إزاء ذلك من “الدول واللاعبين المستقلين”، فيما ستتناول الجلسة الثالثة موضوع “محاربة الإرهاب” بما ذلك التعاون لمحاربة تمويل التنظيمات الإرهابية التي “تهدد الأمن والسلام العالمين” واقتراح تبادل المعلومات والتعاون في شكل اكثر تأثيراً.

(المركزية)

السابق
اسرائيل: كشف مصنع صواريخ إيراني جديد في سوريا
التالي
بلدية بيروت تقرّ تسمية شارع بإسم«جادة الرئيس العماد ميشال عون»