إسمع يا دولة الرئيس (47): حسنات الثنائي

الشيخ محمد علي الحاج
[فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً ۖ وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ ۚ كَذَٰلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ].

قد لا أكون مضطرا للحديث عن حسنات الثنائي الشيعي، بل هو كذلك، لكن بعدما نشرت عشرات الرسائل التي احتوت بعض التوجيهات والإضاءات على مكامن الخلل في الساحة اللبنانية عموما، ولدى الشيعة بوجه أخص، وعلى مشارف اختتام هذه الرسائل المفتوحة؛ أتصور من المفترض أن أعرج على ما يمكن أن يكون إيجابيا في مسيرة الثنائي..

دولة الرئيس؛
من المعلوم أن أصحاب المناصب والسلطة لا يحتاجون لشخص مثلي كي يضيء على منجزاتهم، فما أكثر من يصدح بها جهارا نهارا.. تملقا أو تزلفا أو لغرض وظيفي..؛ لكنني يا دولة الرئيس رغبت أن أكون موضوعياً، وأرفع بذلك تهمة قد يطلقها البعض بأنني قاربت القضايا بشكل مجاف للحقيقة والموضوعية.

الأستاذ نبيه؛
قد يقال الكثير في هذا المقام، وقد تكون الإيجابيات لدى البعض سلبيات عند سواهم، أو يعتبر البعض أمرا معينا ايجابيا، ويكون هناك نقد عند الآخرين.. وبمعزل عن كل ذلك أورد بعض ما يمكن اعتباره من حسنات الثنائي الشيعي:

أولا: لا شك بأن الثنائي الشيعي تمكن من بناء جملة مؤسسات صحية وتربوية ودينية واجتماعية بشكل كبير، قياسا مع ما كان عليه الوضع في السابق، وهذا يسجل لهما.

ثانيا: ريادتهما على المستوى السياسي اللبناني، بل لهما بعض الحضور خارج حدود الوطن، وهذا المستوى غير مسبوق.
ويمكنني القول بضرس قاطع بأن “الأستاذ” و”السيد” في وقتنا الراهن هما أبرع سياسيين في الساحة اللبنانية قاطبة، ولا يقاسان بأقرانهما من قادة الطوائف، على مستوى الحنكة والدهاء، وعلى مستوى التأثير والكاريزما.

ثالثا: في عهدهما حصل الانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان وبقاعه الغربي، وهذا انجاز تاريخي يضاف لهما دون أدنى نقاش.

رابعا: بالرغم من الأزمة الاقتصادية الواضحة التي يمر بها لبنان حاليا؛ لكن المجتمع الشيعي تطور اقتصاديا كثيرا في وقتهما، وحصلت نقلة نوعية على هذا الصعيد.

الأستاذ النبيه؛
هذه أبرز الانجازات باختصار، مع وجود كلام كثير فيها، لكون الأهم هو المحافظة على المنجزات،وليس مجرد تحقيقها.. ومع ذلك ذكرت الحسنات عملا بحديث علي عليه السلام: “لا تؤاخ من يستر مناقبك، وينشر مثالبك”.

السابق
عائلة نمساوية تجوب العالم بشاحنة عسكرية قديمة
التالي
لائحة بأبرز حفلات «رأس السنة» التي ستقام في لبنان