قزي لجنوبية: حزب الله يريد حكومة متجانسة ومطواعة لخياراته

حول عقدة توزير “سنّة 8 أذار” قال الوزير السابق والكاتب السياسي سجعان قزي، لـ “جنوبية” إن ” هدف “حزب الله” وأكثرية “8 أذار” هو تأليف حكومة من أكثرية تابعة لهم، لتكون متجانسة لدى إتخاذ الخيارات السياسية والأمنية في مجلس الوزراء. لذلك كانت هناك محاولة لإقصاء “القوات اللبنانية” أو لتحجميها بالحد الأدنى ويبدو انهم نجحوا في ذلك حتى الآن، رغم أن رئيس حزب القوات إلتفّ على محاولة إخراجه بقبول المشاركة ولو بشروط الآخرين بإنتظار تطورات أفضل”.

وفيما يتعلّق بتوزير السنّة من خارج “تيار المستقبل”، أكّد قزي، أن “هذا القرار بالنسبة لـ “حزب الله” مهم جدا لأن الإعتراف بهؤلاء السنّة يعني أن هناك إمتدادا لـ “حزب الله” داخل الطائفة السنّية وأن هذه الطائفة ليست حكرا على تيار “المستقبل” أو المحور السعودي – الأميركي وهذا هو البعد الحقيقي لتوزير “سنّة 8 أذار”.

اقرأ أيضاً: حكومةُ المنتصِرين على الناس

ورأى قزي انه “في كلّ الأحوال تألّفت الحكومة اليوم أو غدا أو بعد أسبوع، الجوّ العام ليس مريحا ولا ينبئ بأن السنوات الأربعة الباقية من العهد ستكون أفضل من السنتين اللتين مرّتا، إلا إذا إستعاد الرئيس عون المبادرة شخصيا وأعاد الأمور إلى نصابها لإنقاذ العهد لا بل البلاد”.

كما لفت قزي الى أن “الحكومة التي سوف تُشكل لم تعد “حكومة وحدة وطنية” إنما أصبحت حكومة فريق واحد إلتحق به الفريق الآخر الذي لطالما أراد له أن يُقصى، وبالتالي الحديث عن حكومة وحدة وطنية يُمثل فيها كل من المستقبل والقوات حديث في غير مكانه، لأن الاخيرين ليس لديهما القدرة على التغيير داخل مجلس الوزارء لأنهم أقلية عدديا في التصويت وحسم القرارات”.

وفي الختام شدّد قزي على أن ” “حزب الله” يريد حكومة مطواعة يسيطرعليها لأنه قادمٌ على مواجهات عربية وإقليمية ودولية، لاسيما بعد العقوبات الأميركية عليه وعلى إيران والضغوطات التي تمارس عليهما للإنسحاب من سوريا، وبالتالي يفضل حكومة يتحكم بقراراتها وببيانها الوزاري وتعطيه شرعية الدولة بعد شرعية السلاح، وإذا كان حتى الآن إكتفى بشعار الثلاثية “الجيش، الشعب والمقاومة” فاليوم يريد ثلاثية القرارات السياسية والأمنية والإقليمة”.

السابق
فيديو مأساوي يصوّر هلع ركاب الطائرة الأندونيسية قبل سقوطها
التالي
حزب الله الجديد: التصاق بالدولة وخنق الحريري بسنّة 8 آذار