جسم الإنسان يحتوي على 78% من الغازات

جسم الإنسان
تعرف على العناصر الأساسية الموجودة في جسم الإنسان.

على الرغم من أنّ جسم الإنسان صلباً ويحتوي على الكثير من السوائل، إلا أن 78% من كتلة الجسم تتألف من عناصر مكونة من غازات «الأوكسجين» و «الهيدروجين» و «النيتروجين».

أما العنصر المهم في البنى العضوية فهو «الكربون» والذي تبلغ نسبته 18% من كتلة الجسم، فيما تشكل العناصر الأخرى التي تتبع أغذيتنا  أي «الحديد» و «الكالسيوم» و «البوتاسيوم» و «الماغنيسيوم» و «الفوسفور» وغيرها من المكونات نسبة 4% من كتلة الجسم.

إليكم بالصور العناصر المكوّنة للجسم من الأكبر حتى الأصغر:

1- الأوكسجين (65%)

«الأوكسجين» هو الغاز الذي نتنفسه ليلاً ونهاراً وهو المكون الأساسي الذي بدونه لا يعيش الإنسان، فهو ليس مستقلاً بل يتضمن عنصر الماء الذي يشكل نسبة 65-90% من كتلة خلايا الجسم وكذلك وجوده في الدم، فإن كل ذرة أوكسجين وحيدة مقابل ذرتي هيدروجين في الماء ولهذا السبب أجسادنا مكونة بالدرجة الأولى من الأوكسجين.
«الأوكسجين» هو الغاز الذي نتنفسه ليلاً ونهاراً وهو المكون الأساسي الذي بدونه لا يعيش الإنسان، فهو ليس مستقلاً بل يتضمن عنصر الماء الذي يشكل نسبة 65-90% من كتلة خلايا الجسم وكذلك وجوده في الدم. إنّ كل ذرّة أوكسجين وحيدة مقابل ذرتي هيدروجين في الماء ولهذا السبب أجسادنا مكونة بالدرجة الأولى من الأوكسجين.

 

2- الكربون (18%)

يعتبر «الكربون» الأساس في البنى العضوية أي لدى البشر والحيوانات أيضاً، أي أنه عنصراً مثالياً في بناء السلاسل العضوية من جدران أجسادنا حتى الحمض النووي وصولاً الى البروتين والدهون.
يعتبر «الكربون» الأساس في البنى العضوية أي لدى البشر والحيوانات أيضاً، أي أنه عنصراً مثالياً في بناء السلاسل العضوية من جدران أجسادنا حتى الحمض النووي وصولاً إلى البروتين والدهون.

 

3- الهيدروجين (10%)

على الرغم من أن «الهيدروجين» هو العنصر الأخف وصاحب الرقم الأول في الجدول الدوري، إلا أنه العنصر الأكثر تواجداً في جسم الإنسان أي انه يتواجد في الماء وفي جميع المركبات.
على الرغم من أنّ «الهيدروجين» هو العنصر الأخف وصاحب الرقم الأول في الجدول الدوري، إلا أنّه العنصر الأكثر تواجداً في جسم الإنسان أي أنّه يتواجد في الماء وفي جميع المركبات.

 

4- النيتروجين (3%)

«النيتروجين» هو المكون الأكبر للغلاف الجوي في الأرض وهو مكون أساسي أيضاً في أجسامنا، كذلك فهو عنصر مهم في المركبات العضوية الموجودة في كل خلايا الجسم والبروتينات.
«النيتروجين» هو المكون الأكبر للغلاف الجوي في الأرض وهو مكون أساسي أيضاً في أجسامنا، كذلك فهو عنصر مهم في المركبات العضوية الموجودة في كل خلايا الجسم والبروتينات.

 

5- الأملاح المعدنية- الكالسيوم (1.5%) والمكونات الأخرى (2.5%)

يعتبر «الكالسيوم» مكون أساسي في بناء الهيكل العظمي والأسنان في الجسم، وهو مهم جداً لوجوده في أغذيتنا لذلك فهو يحتوي على نسبة 1.5% في الجسم أي أكثر بـ30 مرة من الحديد، بينما تعتبر المكونات الأخرى كـ«الفوسفور» - «البوتاسيوم» - «الكبريت» - «الكلور» - «الصوديوم» - «الماغنيسيوم» - «الحديد» - «الزنك» - «الوبالت» وغيرها من المكونات التي تشكل نسبة 2.5% والمسؤولة عن إمداد الجسم بالطاقة إضافة الى منع تقلصات وانقباضات العضلات ونشاط القلب والتي من شأنها أيضاً الحفاظ على صحة الإنسان.
يعتبر «الكالسيوم» مكون أساسي في بناء الهيكل العظمي والأسنان في الجسم، وهو مهم جداً لوجوده في أغذيتنا لذلك فهو يحتوي على نسبة 1.5% في الجسم أي أكثر بـ30 مرة من الحديد، بينما تعتبر المكونات الأخرى كـ«الفوسفور» – «البوتاسيوم» – «الكبريت» – «الكلور» – «الصوديوم» – «الماغنيسيوم» – «الحديد» – «الزنك» – «الوبالت» وغيرها من المكونات التي تشكل نسبة 2.5% والمسؤولة عن إمداد الجسم بالطاقة إضافة الى منع تقلصات وانقباضات العضلات ونشاط القلب والتي من شأنها أيضاً الحفاظ على صحة الإنسان.

اقرأ أيضاً: ما هي كمّية الماء الأنسب للشرب هذا الصيف؟

السابق
إيران تؤكد سيطرتها على القضاء العراقي وتعيد حليفها فالح الفياض الى مناصبه
التالي
مخاطر تصنيف حزب الله كمنظمة إجرامية عابرة للحدود