بين حقوق البقاعيين وتنازع السياسيين: رفض الفتنة المناطقية

ماذا يعكس هاشتاغ#من حق البقاع".. وما هي اسباب انتشاره ؟

تفاعل هاشتاغ #من حق البقاع، على مواقع التواصل الاجتماعي وتحديدا تويتر بشكل كبير ليظهر حجم معاناة سكان هذه المنطقة وحاجاتهم الى الانماء والخدمات، وابرزت التعليقات المشاكل المزمنة التي يعاني منها البقاعيون، بخاصة انها صدرت عن شريحة اجتماعية جلّها من الشباب.

وبرز السجال الذي وقع بين النائب اللواء جميل السيد وعلي عباس حول الوظائف الـ77 التي أُشيع ان معظمها أعطيت لابناء منطقة الجنوب، وهو ما نفاه اللواء السيد، لتستمر التجاذبات والاخذ والرد وتسجل التعليقات كمية مطالب تظهر في سطور ساخرة احيانا وموجعة احيانا اخرى.

وقد ذهبت بعض هذه التعليقات الى حد تحديد المسؤوليات والمساءلة وحتى ابراز التمييز المناطقي بين بعلبك والجنوب، وتوجس مراقبون من اثارة نعرات مناطقية فيما تحدث آخرون عن نقمة اجتماعية ولدتها عقم الخطة الامنية التي رأوا انها غير مجدية لمنطقة بعلبك- الهرمل والاولى بالنسبة اليهم معالجة اسباب الفوضى الامنية والتي تكمن في التردي الاقتصادي والحرمان الخدماتي والانمائي.

اقرأ أيضاً: غياب الدولة في بعلبك الهرمل(2): جميل السيد يهاجم الأجهزة الأمنية

فبعد إنتشار خبر التوظيفات الأخيرة في الدولة والتوزيع المناطقي لها، غرّد النائب جميل السيد على حسابه في تويتر كاتباً: “خبر: “حصةالبقاع بتطويع أمن الدولة٧من٩٠شيعيا والباقي للجنوب”!والحقيقة أن حصةالبقاع حوالي٢٠ولا تليق به! الغاية من ترويج الرقم الأقل هي التحريض! نحن ضد التحريض، لكن، البقاع محروم حتى في مؤسسات معظم موظفيها شيعة!نطالب بملحق تطويع، وأن يُعطى البقاع حصة كسواه بالتطوع العسكري والأمني!”

ثم غرّد السيّد ثانية: “تطويع ودولة! ‏رئيس الحكومة سأل رئيس الجهاز عن حصة الطائفة بالتطويع! أجابه:حوالى ٩٠ !قال:سنرسل لك لائحة بالأسماء!

‏وهكذا في الطوائف الأخرى في كل تطويع وتوظيف! طالما هيك

لشو تعملوا أمتحانات أصلاً وتضحكوا على الناس المعتّرة؟

‏”القصة ما بدها نائب يطالب، بدها ثورة تشيلهم من شروشهم”.

لكن هذه التغريدات أزعجت الشاعر علي عباس الذي يقدّم السيد “حسن نصر الله” في المهرجانات فغرّد على حسابه في تويتر : “حمل لواء المحرومين.. لا يعني “علّي وخود جمهور”.

إستفزت هذه التغريدة اللواء جميل السيد فرد على عباس ” انت عادة تقدّم سماحة السيّد. ونعتبرك تفهم باللغة العربية بما يكفي لتدرك ان تغريدتنا التي علّقتَ عليها هدفها بوضوح احتواء التحريض. ولو كنّا نريد شعبية بالفوضى لكنّا مارسناها سابقاً. لكن يبدو انك تحمل ضغينة على من يحترم حقوق الناس هناك. وتعليقك لا يليق بمن يقدّم سماحة السيّد”.

الحجيري: نتائج وظائف امن الدولة هي سبب النقمة بقاعا

عضو كتلة المستقبل النائب بكر الحجيري اشار في حديث لـ”جنوبية” الى ان “هذه القضية تحمل مشكلة بوجهين مختلفين، الاولى تتلخص بالغبن الواقع على منطقة بعلبك الهرمل، والثانية مسألة التفرقة بين الجنوب والبقاع”، واذ تحفظ الحجيري على التعليق على المسألة الثانية التي ظهرت في التغريدات، اعتبر ان السبب الرئيسي وراء رد الفعل على التويتر من خلال التغريدات هو نتائج امن الدولة التي اظهرت حجم الاجحاف لاهل بعلبك فمن العدل ان يكون هناك مناصفة فقد اعطيت النسبة الاعلى ليس فقط في الجنوب بل ايضا في منطقة الاقليم”.

وشدد الحجيري على ضرورة اطلاق خطة انمائية فاعلة بالتوازي مع الخطة الامنية وقال” هذا ما رددته مرارا قبل الانتخابات النيابية وبعدها وايضا ضرورة مشاركة جميع القوى السياسية في تلك الخطة”، واذ شدد على “ضرورة تصحيح وتصويب توزيع الوظائف”، قال “نتائج الوظائف التي وزعت تشكل مسألة مهمة فهي جزء من الخطة الانمائية التي تؤمن دفعا لاهل المنطقة وبالعكس ارى ضرورة اعطاء بعلبك والبقاع اعدادا اكبر لدورة ودورتين لما في ذلك من اهمية للدفع بهم الى انماء اكبر”.

عبد الساتر: اطلاق هذه التغريدات امر مشبوه!

الاعلامي والمحلل السياسي فيصل عبد الساتر اكد لـ”جنوبية” ان “هذه المواقع التي تتفاعل عبرها التعليقات هي محل شبهة وتساؤلات كثيرة، لانها ربما تقدم صورة مغالطة او تدعو الى التحريض” وقال “علينا مقاربة الموضوع من زاوية مختلفة تماما وليست المسألة محصورة بإثارة مطلب هنا واخر هناك على وسائل التواصل الاجتماعي، لان ذلك لا يقدم حلا لمشاكل بعلبك الهرمل ولا اي منطقة اخرى محرومة او منسية في لبنان” مضيفا” البعض يريد ان يستثمر من خلال اطلاق هذه التغريدات، واعتقد ان الطريقة الاسلم لمعالجة هذه المطالب هي في كيفية ادارة حركة في هذا الاتجاه مع المعنيين والمسؤولين ولكن ان تطلق صرخات واصوات وبعض الاحيان تكون ابواقا لجهات مغرضة، وهذا امر في غاية الخطورة وتثير نعرات مناطقية غير مطلوبة حاليا وهذا المنطق مرفوض وهو لا يخدم الحل”.

اقرأ أيضاً: غياب الدولة في بعلبك الهرمل(3): معابر تهريب تهدّد الخطة الأمنية

ورأى عبد الساتر انه “وبغض النظر عن أحقية سكان البقاع عموما بوظائف والعدالة في توزيعها كما في الخدمات ايضا، شرط ألا تتحول المسألة وكأنه لدينا ثأر مع الطرف الاخر جنوبا.

عبد الساتر حمل مسؤولية تردي الاوضاع في البقاع عموما الى تقاعس ممثليه وعدم ايصالهم مطالب اهله، وقد عاب مزايدة علي عباس ورده على اللواء السيد قائلا” الا يكفي اللبنانيين وضعهم المتردي من جميع النواحي، كي لندخل في سجالات كهذه؟

وختم الاستاذ فيصل عبد الساتر ملمحا: “معروف علي عباس على اي جهة محسوب!”

السابق
المولى تستقبل وفد من جامعة طهران – فرع مدينة قم
التالي
​المعارضة السورية:​ عودة المحادثات مع ​القوات​ الروسية بشأن جنوب ​سوريا​ بجهود أردنية