السيستاني يدعو لـ«حصر السلاح بيد الدولة» في العراق

السيستاني

دعا المرجع الديني في لعراق السيد علي السيستاني الى عدم إشراك عناصر الحشد الشعبي في الانتخابات البرلمانية القادمة في العراق.كما دعا الى حصر السلاح بيد الدولة.

فقد أكّد يان كوبيش رئيس بعثة الامم المتحدة في العراق عقب لقائه السيستاني أمس الأول ان المرجع رفض إشراك الحشد في الانتخابات وضرورة حصر السلاح بيد الدولة حفاظا على السلم المجتمعي، وطالب بمحاكمة الفاسدين واسترجاع الأموال المختلسة منهم مؤكدا ضرورة ضمان الحقوق الدستورية الكاملة لإقليم كردستان العراق وشعبه.

هذا وتصر قيادات في الحشد الشعبي وهي مقربة من إيران أبرزها هادي العامري رئيس منظمة بدر وستة جهات أخرى مسلحة بخوض الانتخابات النيابية،وهو الأمر الذي رفضه رئيس الحكومة في أكثر من مناسبة.

ولاحقا ردّ القيادي في الهيئة معين الكاظمي لـ(بغداد اليوم)، على دعوة المرجع السيستاني بحصر السلاح بيد الدولةى فقال  “تأكيدات المرجعية على دعم الحشد الشعبي واضحة طيلة الفترات السابقة،هذا ما نطمح اليه”، مؤكداً على أهمية ان “تكون هناك متابعة وجدية من قبل الحكومة لتطبيق هذا القانون، حتى تكون الكيانات المشاركة في الانتخابات هي كيانات سياسية فقط”.

اقرأ أيضا: السيستاني يرفض استقبال ممثل خامنئي

وأكد القيادي في هيئة الحشد الشعبي، أن “الحشد مع دعوات وتأكيدات المرجعية، فهناك جانبين مهمين في هذه الدعوة الأول هو تطبيق قانون الحشد الشعبي وإعطاء حقوق المقاتلين، والجانب الثاني هو الالتزام بالقوانين والضوابط التي تحصر السلاح بيد الدولة والابتعاد عن حالة الميلشيات في المناطق السكنية”، لافتاً الى ان “الأمر سيبقى بيد الحكومة فهي الجهة المعنية بتطبيق هذا القانون”.

 

السابق
أمبراطور اليابان يتنازل عن عرشه
التالي
عودة اطلاق الصواريخ البالستية على السعودية يهدّد بعودة التصعيد