غداً الحكم ضد الأسير: الإعدام أو المؤبد؟

28 أيلول، ساعات قليلة تفصلنا عن جلسة الحكم في قضية أحداث عبرا.

ترقب، وخيبة، وقلق، هكذا ينظر المعنيون بملف أحداث عبرا والشيخ أحمد الاسير إلى قرار المحكمة العسكرية الذي سوف يصدر يوم غد الخميس 28 أيلول، لاسيما وأنّ المحكمة قد عينت محامياً عسكرياً للشيخ أحمد الأسير بعدما اعتكف محاموه “جرّاء عدم التعامل بالجدية اللازمة مع المطالب”.
وكان محامو الأسير قد قدموا للمحكمة مجموعة من الطلبات حتى لا تتهمهم بالمماطلة في مقدمتها استدعاء شهود، إضافة إلى الاستعانة بخبير عسكري وذلك لقناعة لديهم أنّ شهداء الجيش الذي سقطوا في المعركة لم تستهدفهم جماعة الأسير وإنّما “الطابور الخامس” الذي كان حاضراً في المعركة.
في السياق نفسه شهدت جلسة 12 أيلول الأخيرة عرضاً لعدة فيديوهات من المعركة، إلا أنّه لم يتم التعامل معها كأدلة تغيّر من مجرى المحاكمة على الرغم من العديد من التفاصيل التي تؤكد وجود حزب الله ومشاركته والتي توثق من أطلق الرصاصة الأولى.

هذا وقد شهد الأسبوع الماضي تحركات عديدة من قبل زوجة الشيخ الأسير وأهالي موقوفي عبرا، وقد شملت هذه التحركات زيارات لعدد من الوجوه السياسية من بينها النائب بهية الحريري. إلا أنّ زوجة الأسير كانت قد انسحبت من اللقاء وذلك بعدما لمست لامبالاة في التعاطي مع ملف زوجها.

أحداث عبرا

وتزامناً مع هذه التحركات عمد محامو الأسير إلى نشر شريط فيديو يعرض للمرة الأولى، بحيث أظهر هذا الفيديو المصوّر من إحدى الشقق التابعة لحزب الله استهدافاً علنياً للجيش اللبناني، فيما علّق مدير عليه مكتب الأسير الشيخ أحمد الحريري مؤكداً أنّ عناصر الحزب هم الذين استهدفوا مواقعاً تابعة للجيش.

محاكمة الشيخ الأسير يوم غد بمعزل عن سرايا المقاومة ومشاركتها، سوف تحدث بلبلة في الشارع، وكانت تحذيرات قد أشارت مؤخراً إلى تحركات قد تستهدف جلسة السرايا التي كان ينوي الرئيس سعد الحريري عقدها غداً في طرابلس، ولعلّ هذا المناخ المتجهم لدى القاعدة المتعاطفة مع الأسير والموقوفين ضد رجال السياسة السنة هو من الأسباب الرئيسية التي دفعت لتأجيل انعقاد الجلسة.

إقرأ أيضاً: الحلبي لـ«جنوبية»: الأسير «كبش فداء».. وليستدعوا سليمان والحريري وغصن

فإلى ماذا سوف تفضي جلسة الغد؟
موقع “جنوبية” تواصل مع الناطق باسم وكلاء الشيخ أحمد الأسير المحامي محمد صبلوح الذي أوضح لنا أنّ “محامين من وكلاء الدفاع سوف يعمدون غداً إلى مطالبة المحكمة بإعادة محاكمة الشيخ الأسير وذلك استناداً إلى شريط الفيديو الأخير الذي نشرته “جنوبية” والذي أظهر صدق كلامنا حول أنّ مواقع الجيش استهدفت من الوراء أي من الجهة التي كان يتواجد فيها عناصر حزب الله“.

إقرأ أيضاً: محامو الأسير: هذه حقائق الرصاصة الأولى على عبرا ..وعلى العدالة!

وتوقع المحامي صبلوح رفض العميد لهذا الطلب وحصول سجالات ومرافعات ومن ثم صدور أحكام، مشيراً إلى انّه في حال صدور الحكم بالإعدام سوف يقبل بالتمييز حتماً، أما في حال تمّ التخفيف إلى المؤبد فإنّ التمييز سيصبح أكثر صعوبة وسيتم رفضه تحت حجة أنّ ما يتم تقديمه هو اجتهادات.

ليختم مؤكداً “نحن في هذا الملف بانتظار قرار الأمم المتحدة الذي سوف يدين كل هذه التصرفات ويعتبرها غير قانونية غير شرعي”.

السابق
بالفيديو: وقوع جرحى في خيمة عاشوراء في معوض بعد أنباء عن تفجير انتحاري!
التالي
طلعت ريحتكم: زعماء الطوائف يتحاصصون بكل وقاحة