الشيخ محمد علي الحاج لـ«جنوبية»: تضحيات الحسين تلزمنا بمسؤوليات أخلاقية رفيعة

محمد علي الحاج العاملي
أن مستوى التعاطي الإسلامي - الإسلامي ينحدر لأدنى مستوياته.. ويظهر ذلك بشكل جلي في مناسبة كمناسبة عاشوراء.

أجرت “جنوبية” حواراً مع الشيخ محمد علي الحاج العاملي حول بعض الممارسات التي يقوم بها الشيعة في بيروت، وردة الفعل السنية عليها، وتعقيباً على ذلك قال الشيخ العاملي:

“واضح أن مستوى التعاطي الإسلامي – الإسلامي ينحدر لأدنى مستوياته.. ويظهر ذلك بشكل جلي في مناسبة كمناسبة عاشوراء.

حق طبيعي لأي طائفة أن تمارس شعائرها الدينية، ويجب احترام خصوصيات كافة الطوائف والأديان؛ ومع ذلك هناك ضوابط لهذا الحق، حق ممارسات الشعائر، أقل هذه الضوابط أن لا يكون بخلفية استفزازية، لاسيما وأننا على أبواب استحقاقات سياسية، ما يجعل الشأن السياسي يتداخل بشكل كبير مع الطقوس الدينية، وممارساتها، ناهيك عن موجة ارتفاع منسوب التطرف الديني الذي يصيب بنية المجتمعين السني والشيعي..

إقرأ ايضا: على وقع مقالات وردود… عاشوراء لا توّحد المسلمين في بيروت

وبالإجمال هذه التصرفات غير مسؤولة، وتدخل في إطار المزايدات المتبادلة.. وهذا ما يقودنا للتأكيد على مركزية دور المؤسسات الدينية الإسلامية الرسمية، التي يُؤمل منها القيام بدورها في رأب كل صدع يحدث في جدار شارعنا الإسلامي.. كفى هذه المؤسسات استقالةً من وظيفتها المناطة بها، فقد يأتي اليوم الذي يصبح اللبنانيون بغنى عنها!!

ليت المؤسسات الدينية الرسمية تقلع عن تعاطيها الرسمي الأجوف، لتدخل لعمق المجتمع، ولتحاول ترسيخ دورها كمرجعيات دينية أكبر من أن تكون ملحقة بأطراف وقوى سياسية حزبية!!

أخيراً نتمنى أن تتحول مناسبة عاشوراء لفسحة مشتركة للإلفة والمحبة بين المسلمين؛ ذلك حينما يعي الشيعة أن ذكرى التضحية والفداء تلزمنا بمسؤوليات أخلاقية جسيمة، هي أكبر من بعض طقوس سطحية!

ويكون ذلك أيضاً حينما يعي السنة أن شهادة ابن بنت النبي محمد تندرج في خط حفظ الرسالة المحمدية، وأن الحسين أعطى الرسالة بعداً إضافياً يمكن أن يشكل موضع تقدير المسلمين كافة، وتالياً ليست هذه المناسبة لطرف دون آخر، أو لفئة دون سواها”.

السابق
الدكتور سليمان: ايران هدفها العرب واسرائيل تغير على سوريا وهي مطمئنة
التالي
بالتفاصيل: هكذا حاول محافظ الشمال ضرب الإعلامي عبد الكريم فياض بهراوة مجهزة بمسامير حديدية