الجيش أكمل استعداداته… وعون يدعو لحوار حول «السلسلة»

ميشال عون
دعوة رئيس الجمهورية ميشال عون لحوار اقتصادي فسره المراقبون انه من اجل ايجاد مخرج لقانون سلسلة الرتب والرواتب العالق في ادراج مكتبه الرئاسي، يأتي ذلك وسط استكمال الجيش لاستعداداته العسكرية واللوجستية بانتظار ساعة الصفر لبدء المعركة ضد داعش.

أكدت مصادر عسكرية رفيعة لـ”المستقبل”: “أنجزنا “خطط” المعركة ونمتلك من القدرات القتالية جواً وبراً ما يجعلنا واثقين من أننا لسنا بحاجة لمساعدة أحد لا محلياً ولا وعربياً ولا دولياً”.

وأوضحت المصادر أنّ “الجيش وضع خططه العسكرية الكاملة للمعركة وينتظر من قائده تحديد “ساعة الصفر” وفقاً لظروف الميدان لتحرير وتطهير جرود السلسلة الشرقية من الوجود الإرهابي”، مشددة على أنّ “خوض المعركة غير مرتبط بأي مفاوضات من هنا أو انسحابات من هناك إنما بقرار تتخذه وتحدد توقيته وطبيعته قيادة المؤسسة العسكرية وحدها دون سواها”.

اقرأ أيضاً: القرار اتخذ والجيش وحده من سيقاتل داعش ويحرر الارض

وتوازياً مع الخطط العسكرية، لفتت المصادر إلى إنجاز “خطة إعلامية لمواكبة المعركة تشمل إقامة وتجهيز غرفة عمليات مفتوحة على مدار الساعة في وزارة الدفاع تعمل تحت إشراف مديرية التوجيه وتتولى مهام تصوير العمليات العسكرية وتأمين المادة الإخبارية والمصوّرة لمختلف وسائل الإعلام حول مجريات المعركة على الأرض، فضلاً عن تكليف ناطق عسكري رسمي مسؤول عن إعلان التطورات الميدانية والرد على الاستفسارات الصحافية”.
في الغضون، كشف مصدر رسمي معني بعملية ترحيل مسلحي “سرايا أهل الشام” وعائلاتهم مع أسر من النازحين إلى سوريا، أنّ العملية تأخرت بعض الوقت لأسباب لوجستية تفاوضية لكنه أكد لـ”المستقبل” أنّ المفاوضات “ماشية”، متوقعاً إتمام إجلائهم من جرود عرسال إلى الداخل السوري “خلال أيام”.

الجيش اللبناني

أزمة السلسلة ودعوة عون الى الحوار

يبدو ان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لا يريد ان يتحمل وحده عبء التوقيع او طلب التعديل بالنسبة لقانون سلسلة الرتب والرواتب العالق في ادراج مكتبه، فقد دعا عون الى لقاء حواري في قصر بعبدا الساعة الحادية عشرة قبل ظهر الاثنين المقبل، “للبحث في مختلف اوجه الخلاف والتناقض واختلاف الآراء” بشأن قانوني سلسلة الرتب والرواتب في القطاع العام، واستحداث بعض الضرائب لغايات تمويل السلسلة، وذلك في حضور رئيس الحكومة سعد الحريري والوزراء المختصين، وحاكم مصرف لبنان، وممثلين عن الهيئات الاقتصادية والعمالية والمالية، ونقباء المهن الحرة، والمدارس الخاصة، والمعلمين في المدارس واساتذة الجامعة اللبنانية.

بحسب معلومات مؤكدة لصحيفة «اللواء» فان خطوة رئيس الجمهورية ميشال عون جاءت بالتفاهم مع رئيس مجلس النواب نبيه برّي، عبر الزيارة التي قام بها وزير المال علي حسن خليل إلى قصر بعبدا، قبل توجيه الدعوة للحوار.
وأشارت مصادر مطلعة إلى ان جانباً كبيراً من لقاء عون – خليل، تناول مسألة الموقف من السلسلة والذي يفترض ان يتخذه الرئيس قبل المهلة الممنوحة له بموجب الدستور، وهي 27 آب الحالي، مع ان بعض الاجتهادات تقول انها في 17 آب، أي بعد شهر من إقرار المجلس النيابي للقانون.
ولفتت مصادر رئاسة الجمهورية لـ«اللواء» إلى أن الرئيس عون سيحاول من خلال الحوار الاقتصادي الوصول إلى قواسم مشتركة واستنتاجات في ما خص الملفين المعروضين للبحث.

اقرأ أيضاً: حزب الله يجر الدولة كشاة طيّعة الى الأسد

وأشارت إلى أن شعور الرئيس بوجود تناقض بين الفرقاء اللبنانيين حولهما، والتخوف من قيام اضطرابات اجتماعية في حال تطور هذا التناقض، أملى عليه هذه الدعوة خصوصا أنه التقى مؤيدين ومعارضين للسلسلة والضرائب وكان أمام خيارين اما التوقيع عليها وهو ما سيغضب كثيرين أو ردها، وهو ما يغضب أيضا فئات كثيرة، وأتى قرار الحوار بين هذين الفريقين المتناقضين للوصول إلى خلاصة معينة.
وقالت إن الرئيس عون سيسعى إلى إيجاد حل او قواسم مشتركة في ظل غياب المجلس الاقتصادي الاجتماعي.
وتحدثت عن حضور جميع المعنيين بالملفين من وزراء دفاع والاقتصاد والمال والسياحة والعدل والتربية والهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي العام وجمعية الصناعيين والنقابات الحرة والمعلمين والأساتذة الثانويين المتعاقدين.

السابق
الرئيس ميشال عون: الجيش جاهز للمعركة ضد داعش
التالي
انسدادات الأزمة في لبنان وخيار الدولة والدستور