أمواج البيئة: سلاحف أكثر = قناديل أقل

امواج البيئة

ما بين 5 ايار اليوم الوطني و16 حزيران اليوم العالمي للسلاحف البحرية قامت جمعية امواج البيئة بالعديد من نشاطات التوعية والاعلام والمراقبة والحماية للحفاظ على السلاحف البحرية من خطر الانقراض.

اقرأ أيضاً: مشاعات قاقعية الجسر تباع بالمزاد العلني

واليوم ننشر هذا الملصق ( المرفق) للحد من الأخطار التي تهدد هذا الكائن البرمائي الصديق للانسان والبيئة والذي يشكل أحد اهم عناصر التوازن الطبيعي في الحياة البحرية كونه يتغذى على اعداد كبيرة من القناديل البحرية التي تغزو شواطئنا في ايام الحر الشديد وتسبب الأذى للسباحين وقد تؤدي احياناً الى الموت.
لذلك كان شعارنا هذا العام “سلاحف اكثر = قناديل أقل”.
وللعلم فان السلاحف البحرية قد ظهرت مع الديناصورات قبل 110 مليون سنة ونجت من خمسة أحداث كبرى كان من الممكن أن تعرضها للانقراض قبل أن تصبح أحد ضحايا انتهاكات البشر الذين لم يستغرقوا أكثر من نصف قرن ليهددوا وجودها بالانقراض. ولكن من الممكن تجنب ذلك ببعض الاجراءات البسيطة مثل:
1- كن صديقا للبيئة وحافظ على عناصرها وكائناتها الطبيعية.
2- أهم مواطن السلاحف البحرية هي شواطئ الناقورة – المنصوري – صور – الزهراني – الجية – الأوزاعي – طرابلس …. لذلك احذر التنقل في هذه المواقع وخاصة خلال فترة مبيض وتفقيس السلاحف ما بين بداية ايار ونهاية حزيران من كل عام.
3- عند مشاهدة السلاحف لا تقترب – لا تلمس – لا تقتل ( في حالات خاصة يمكن المساعدة بعناية لايصالها الى البحر ).
4- تجنب الدخول الى الشاطئ بالسيارة لأنك قد تقضي على اعشاش مطمورة بالرمال.
5- اعلم ان السلحفاة لا تبيض وتتكاثر الا في موطنها الأصلي وقد تؤجل ذلك لمدة عام كامل اذا ما تعرضت لأي ازعاج. كالأضواء والضوضاء ومحاولة لمسها وتغيير نمط تحركها.
6- احترم الاشارات والتعليمات التي تقوم بها المنظمات البيئية.

السابق
فضيحة «العاقبية» السورية من يقف وراءها؟
التالي
بعد الصفقة «الأميركية- السعودية»…صفقة قطر تثير تساؤلات!