حقيقة تصريحات أمير قطر ووزير خارجيتها.. قطر تنفي والسعودية غير مقتنعة

أثارت أمس الأخبار عن تصريحات المنقولة عن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تلتها تصريحات نقلت عن وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني جدلا واسعا لجهة ما تمّ نقله من تصريحات عبر موقع “قنا” القطري نقلت عن أمير قطر تصريحات مزعومة يشير فيها إلى علاقات بلاده مع إيران، ويندد فيها بمؤامرة خليجية تحاك ضد بلاده، والتي تحدث فيها أيضا عن أن القاعدة الأمريكية في بلاده لحماية قطر من أطماع دول الجوار.

ثم تلتها تصريحات نقلت عن وزير خارجيته يؤكد فيها سحب قطر لسفرائها من 5 دول عربية “السعودية والإمارات ومصر والكويت والبحرين”.

ولكن سرعان ما عادت وكالة الأنباء القطرية بتكذيب الخبر والتأكيد على أن الموقع تعرّض للقرصنة، وان التغريدات العائدة لكل من الامير ووزير الخارجية مفبركة. وأن الجهات المختصة  ستباشر التحقيق في هذا الأمر لبيان ومحاسبة كل من قام بهذا الفعل المشين.

اقرا ايضًا: قمة الرياض الإسلامية الأمريكية: لتطويق المشروع الروسي

وعلى الرغم، من النفي القطري ظلت وسائل الإعلام السعودية تنقل الخبر وتحليلات حوله. وقد استندت على تصريحات للشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، الثلاثاء، خلال حفل تخريج الدفعة الثامنة من مجندي الخدمة الوطنية في ميدان معسكر الشمال، والتي نقلتها الوكالة أيضاً. قوله: “لا يحق لأحد أن يتهمنا بالإرهاب، لأنه صنف#الإخوان المسلمين جماعة إرهابية، أو رفض دور المقاومة عند حماس وحزب الله “.

وشدد الشيخ تميم على أن قطر نجحت في بناء علاقات قوية مع أميركا و إيران في وقت واحد، نظراً لما تمثله إيران من ثقل إقليمي و إسلامي لا يمكن تجاهله، وليس من الحكمة التصعيد معها، خاصة أنها قوة كبرى تضمن الاستقرار في المنطقة عند التعاون معها، وهو ما تحرص عليه قطر من أجل استقرار الدول المجاورة.

 

السابق
أحمد مراد: لم يواجه الشيوعيون ضغوطات في انتخابات 1972
التالي
نتنياهو لترامب: نريد إيران وحزب الله بعيدين عن حدودنا