الأسد نفّذ 9 هجمات كيميائية منذ بداية العام الجاري آخرها خان شيخون

مجزرة خان شيخون ادلب
رغم كل المجازر التي ارتكبها النظام السوري ضد شعبه لا زال متمسكا بالمنصب.. وقد بلغ عدد مجازره 9 حتى اليوم.. بحسب حقوقيين سوريين..

ذكر تقرير حقوقي أن النظام السوري نفّذ تسع هجمات بالأسلحة الكيميائية منذ بداية العام الجاري وحتى 4 نيسان الجاري. وحدد التقرير الصادر عن “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” البلدات التي استهدفتها قوات السورية في كلٍّ من إدلب وحماة وريف دمشق ودمشق، مشيرا إلى أنها قتلت 77 مدنياً، بينهم 25 طفلاً، و16 سيدة، اضافة الى إصابة ما لا يقل عن 243 شخصاً.

ولفت إلى الهجمة التي شهدتها مدينة “خان شيخون” في ريف إدلب الجنوبي في الرابع من نيسان التي راح ضحيتها 76 مدنياً بينهم 25 طفلاً، و16 سيدة قتلوا خنقاً، نتيجة قصف بصواريخ تحمل غازات سامة ألقتها طائرات ثابتة الجناح من طراز “su 22” تابعة للنظام السوري على الحيّ الشمالي في المدينة.

يتزامن التقرير مع مناقشات مازالت جارية في أروقة مجلس الأمن الدولي في ختام جلسة طارئة عقدها أمس للبحث في مجزرة “خان شيخون”، حيث عرقلت روسيا التصويت على مشروع قرار غربي يدين الهجوم ويطالب النظام السوري المتهم بشنه بالتعاون مع التحقيق.

إقرأ أيضا: مجازر إسرائيل في صبرا وشاتيلا ركيكة مقارنة بمجازر الأسد

وكشف التقرير، أن عمليات التَّحقق والمتابعة تثبت أن جميع هذه الهجمات بالكيماوي، حصلت في مناطق تسعى السلطة السورية للتقدُّم فيها والسيطرة عليها، وترافقت مع حملات قصف ممنهج بالصواريخ والبراميل المتفجرة.

وأكد أنه “إضافة هذه الهجمات التسع إلى ما تمَّ توثيقه سابقاً تراكمياً عبر تقاريرنا الدورية يصبح لدينا ما لا يقل عن 167 هجمة كيمائية نفّذها النظام السوري بعد قرار مجلس الأمن رقم 2118 الصادر في 27 أيلول2013، بينها 98 هجمة بعد القرار رقم 2209 الصادر في 6 آذار 2015، و42 هجمة بعد القرار رقم 2235 الصادر في 7 آب 2015 الذي قرر إنشاء آلية التحقيق المشترك”.

إقرأ أيضا: أمل كلوني تريد محاكمة بشار الأسد

وتسببت هذه الهجمات، بحسب التقرير الذي نشره موقع زمان الوصل السوري المعارض، بمقتل 208 أشخاص. واعتبرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أنه “لدينا 23 تقريراً، حول الموضوع”.

السابق
مواصلة جلسة مجلس النواب ومساءلة الحكومة
التالي
حزب الله: النظام السوري لم يستخدم الكيميائي