بين حادثي سقوط عون وبن راشد.. اللبنانيون سقطوا أخلاقياً!

شاءت الصدفة أن تشهد القمة العربية مواقف محرجة تعرض لها كل من رئيس الجمهورية ميشال عون وحاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم إثر سقوطهما أرضا. وخلافا للتوقعات لم تكن القمة "ناعسة" بل كان وقعها في لبنان مضحكا وساخرا على خلفية وقوع رأس الدولة في محفل عربي ضخم.

على ما يبدو أن القمة العربية لم تشأ ان تمر بردا وسلاما على لبنان، فقد ساهم القدر هذه المرة بإسقاط “هيبة الدولة” مع وقوع رأس السلطة اللبنانية أرضا وتمادي الشامتين والشتامين بسخريتهم من رئيس الجمهورية ميشال عون عبر تناقل مقطع الفيديو للحظة تعثره وسقوطه عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

إقرأ ايضًا: لبنان يحضر القمة العربية ومساعٍ لتطويق «رسالة الرؤساء الخمسة»

بين السخرية والتعاطف مزيج من المشاعر تداخلت فيها المواقف السياسية، خصوصا عند المواطن اللبناني حيث من الصعب أن تبقى علاقة الانسان سياسية مع رجل الدولة.  فكان مشهد وقوع عون في القمة العربية بينما كان القادة العرب يستعدون لالتقاط الصور التذكارية “فشة خلق” عند الناشطين على مواقع التواصل الذين رأوا في هذه الحادثة فرصة لإنتقاد رأس السلطة سيما بعد حملة التوقيفات والاحتجازات التي إستهل بها عون عهده الجديد بحق ناشطين نالوا من الذات الرئاسية في منشوراتهم الإفتراضية.

ولكن بعيدا عن السياسية يبقى وقوع رجل بهذا السنّ المتقدّم وبهذا الشكل له اثار ومخاطر صحية من الناحية الإنسانية، كما ان موقع رئاسة الجمهورية يستحق من الشعب قليلا من الإحترام حتى وان لم يكن عون يحظى بترحيب من قبل جميع اللبنانين. هذا عدا عن أنها حادثة ممكن أن يتعرض لها أيُّ فردٍ منا إذ شاءت الصدفة  أن يتعرض نائب رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أمس للموقف نفسه إثر سقوطه من درج الطائرة على أرض المطار فور وصوله إلى الأردن لتمثيل بلاده في القمة العربية. حيث سقط أمام الوفد الذي ترأسه الملك الأردني، عبد الله الثاني بن الحسين وأمام عدد من المصورين. إلا أن هذا المشهد لم يشكل مادة للنكات والسخرية على المواقع الافتراضية، كما لم يتلقف الشعب الإماراتي هذا المشهد للتصويب على حاكم دبي والتهكم بل مرّ مرور الكرام كخبر سريع ليس إلّا  لعل الشعب الإماراتي يهمه الحفاظ على هيبة الدولة وموقع حاكم دبي بين سائر الدول.

اقرا ايضًا: اللبنانيون يعلقون على حادثة الرئيس ميشال عون بـ #سقط_الرئيس
فإذا كان الضحك سيد الموقف في مثل هذه اللقطة، إلا أنه لا داعي لأن يصبح مادة للسخرية والنكات على مواقع التوصل، سيما أنه يمكن لهذه الحادثة أن يكون لها ارتدادات صحية على عون وذلك بحسب الأطباء الذين يرون ان اثر الحادث سيظهر بعد أيام، لأن رأسه أصيب وتلقّى جزءا من الصدمة!
والجدير ذكره أنه تم الطمأنة على صحة عون، والتأكيد أنه في حالة جيدة وسوف يلقي كلمته كما مقرر في القمة العربية. كما تم تداول صورة للرئيس عون إلى جانب رئيس الحكومة سعد الحريري بعد الحادثة توضح أنه بخير.

وهذا نموذج حول كيف تم التعاطي مع حادثة وقوع عون على مواقع التوصل:

https://twitter.com/sharif_hijazi/status/847107971003940864

https://twitter.com/demostormer/status/847025044664602624

https://twitter.com/Ram7Leb/status/847039861852901380
https://twitter.com/kouri_steve/status/847044116303241216

https://youtu.be/uOFAWtDWrAs

السابق
نديم قطيش التطاول على الرئيس عون مقزز!
التالي
عون: يجب الحد من الخسائر الفادحة الناجمة عن صراعات المنطقة