ابرز الغارات التي شنتها إسرائيل على النظام وحزب الله في سوريا

توثيق الغارات الإسرائيلية على مواقع حزب الله والجيش السوري في سوريا.

عام 2013 شنت اسرائيل اولى غاراتها على موقع كيماوي تابع للجيش السوري قرب العاصمة دمشق. عام 2014، نفذ الطيران الإسرائيلي سلسلة غارات على مواقع لحزب الله عند الحدود اللبنانية – السورية، كذلك قصفت إسرائيل مواقع للجيش العربي السوري رداً على قصف الجانب السوري الجولان، واواخر عام 2014، شنت الطائرات الإسرائيلية سلسلة غارات على مطار دمشق الدولي.

عام 2015، إستهدفت إسرائيل رتلاً عسكرياُ تابعاً لحزب الله، قتل خلال الغارة جهاد مغنيةن وهو نجل القيادي في حزب الله عماد مغنية. وفي العام نفسه قام الجيش الإسرائيلي بإستهداف مواقع للجيش السوري في الجولان، ومنتصف عام 2015، اغتالت إسرائيل قيادي لحزب الله لم يكشف عن إسمه ومعه عنصرين إضافيين ومجموعة من الجنود السوريين في منطقة القنيطرة السورية.

إقرأ أيضاً: صواريخ الأسد الروسية أربكت غارات إسرائيل

ومع نهاية عام 2015، شنت إسرائيل سلسلة غارات على مبنى في العاصمة دمشق، قتل خلالها المسؤول العسكري والاسير السابق اللبناني سمير القنطار مع مجموعة عناصر في حزب الله.

عام 2016، قصفت سوريا مطار المزة، ومنطقة اخرى في العاصمة دمشق ووصفت العملية وفق الصحف الإسرائيلية بأنها عملية أمنية ناجحة ولكن لم تحدد من الجهة التي تم إستهدافها.

عام 2017، شنت إسرائيل غارات على مخازن لحزب الله في مطار المزة، وفي 17 اذار شنت إسرائيل سلسلة غارات على مواقع حزب الله في القلمون، وعلى شاحنات للأسلحة تابعة له في مدينة محاذية لتدمر.

 

 

السابق
بعد انتشار الشائعات بشار الأسد يتصل بجورج وسوف
التالي
قائد الحرس الثوري السابق: إيران على وشك الإنهيار