بيع الكحول يقسم أهالي «البازورية» بلدة السيد حسن نصرالله

البازورية
البازورية في قضاء صور بجنوب لبنان ضحية جديدة من ضحايا التطرف الديني.

البازورية وان كانت مسقط رأس السيد حسن نصرالله أمين عام حزب الله، فهي بلدة التنوّع الثقافي والتعدد الحزبي الوطني والشيوعي والقومي كذلك. خرج منها أحد المشايخ قبل أيام ينهى عن المنكر ويأمر بالمعروف، مفتيًا بمنع بيع “الرجس” وذلك تعليقا على بيع الكحول من قبل أحد المحال في البازورية.
وقد شن الشيخ زكريا جبارة حملة على صفحته على فايسبوك يدعو أبناء البازورية إلى الإتحاد ضدّ المنكر وإغلاق متجر بيع الكحول، هذا ما خلق بدوره ردود فعل واسعة على مواقع التواصل في البلدة منها القلة المرحبة والأكثرية منها منددة بما يجري تداوله وبالتشدد الفكري الذي يحاول المدعو جبارة إثارته إلى ذلك محاولة مصادرة الحريات والتدخل في حياة وحرية المواطنين.

إقرأ ايضًا: البازورية بلدة امين عام حزب الله ترفض التوافق وتستعد للمعركة البلدية‏

وقد نشر الشيخ على صفحته:

“إن بيع الخمر في بلدتنا البازورية بلدة الشرفاء هو عمل محرم ومن واجبنا التصدي له وعلى صاحب المحل أن يحترم دين أهل هذه البلدة التي يدينون بها والذي لايسمح على الإطلاق ببيع الرجس والمحرمات في بلده العزيز. “وتابع” على المؤمنين الحقيقيين من أهالي البلدة ضم صوتهم الى اصواتنا واستنكار هذا العمل الشنيع الخطر على مستقبل شبابنا وجيلنا الصاعد..يجب أن نؤمن لجيلنا الصاعد مجتمعا صالحا خاليا من مسببات المعاصي والذنوب…”

شيخ زكريا جبارة
ولمزيد من التفاصيل حول ما يجري في البازورية تواصلت “جنوبية” مع أحد أبناء البلدة الذي أكد بدوره أن “إبن البلدة ” أ. ش” الذي يبيع الكحول معروف بالنسبة للجميع وهو مقصدا لمن يرغب بإحتساء الكحول، مشيرا إلى أنه تم إغلاق متجره قبل 4 أو 5 سنوات، وبعد حين عاود بيعها ولكن بشكل سري إلّا أنه معروف من قبل أهالي البلدة”.

كما نفى المصدر أن “تكون أي جهة حزبية وراء الشيخ جبارة، مؤكدا أن موقفه شخصي ولا علاقة لاي جهة رسمية به”. لافتا إلى أن “الداعمين له في حملته في مجملهم أهله وأقربائه، والعمل جار لانهاء هذا الجدل من قبل الأهالي”.

أما فيما يتعلق بموقف البلدية فأكد أنها “على الهامش وفي حالة شلل إزاء كل القضايا العامة ولا يوجد أية مبادرات”.

وخلص المصدر نفسه على التشديد حول غياب “البلدية وقوى الامر الواقع في البلدة الثنائي حركة أمل – حزب الله  بشكل كامل عن قضايا الامن الاجتماعي”.

وهي ليست المرة الأولى التي يتم فيها التعدّي على حرية الفكر والمعتقد، وقد سبق أن وقِّعت عريضة في بلدة “كفررمان” قضاء النبطية لإغلاق محال لبيع المشروبات الروحية  قبل أشهر والتي سرعان ما واجهتها حملة مضادة رفضا لصبغ المنطقة بلون واحد  دون الأخذ بعين الإعتبار التنوع الاجتماعي والسياسي فيها.

إقرأ ايضًا: بيانات «داعشيّة» في كفررمان جنوب لبنان!
وبالعودة إلى حملة الشيخ جبارة وردو الفعل عليه فقد اختلفت الأراء، من بينها اعتبر أن البازورية أصبحت ولاية أخرى مثل الرقة، ومنهم من إعتبر أنه لا يجدر فضح هذه الامور على مواقع التواصل وعلى سبيل المثال،  علّق أوسامة عواضة بالقول “يعني اذا منع الشيخ زكريا هذا المحل من بيع الخمر صعب على الشاري ينزل على صور ويشتري ما يريد، وهل الشيخ قادر على اقفال كل محلات لبنان التي تبيع الخمر، المفروض هو التوجيه الصحيح لهذا الجيل من خطورة افات المجتمع وهل الخمر وحده يفسد اجيالنا.. ماذا يقول الشيخ عن مروجي المخدرات والحشيشة وهل يستطيع الشيخ ايقافهم وهم مدعومون من قبل السياسيين..”

أما حسين قرعوني فكتب ” حكي فاضي و ما بمثل الا يللي عم يكتبو يللي ما بمثل شي. في دولة و بلدية..”.  وكذلك أحمد نصرالله رد على الشيخ بالقول ”
الاغاني حرام هل سوف يتم منع بيع اسطوانات الاغاني ايضا” ؟ هل سيتم منع الفتيات من الخروج من المنزل دون حجاب ؟  العديد من القرى لا يوجد فيها محلات بيع خمور ونسبة الشرب فيها كبيرة هل سوف يتم ايقامت حواجز تفتيش على مداخل البلدة لمنع ادخال المشروب ؟.. الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها”. وكتب محمود وطفى “مولانا نحن بهالبلاد معروفين بلاد ديمقراطية عنا حرية شخصية وحرية الفكر والرأي والتعبير وكل أنسان مسوؤل عن أعملو أمام نفسو وأمام الله عز وجل”.

تعليقات البازورية الكحول
وردا على الحملة المضادة  التي واجهها الشيخ رفضا لما يسوّق له كتب  “سأصبر رغم كل الإهانات التي تنشرونها وتبثونها فقط لأن هدفي اغلاق محل الخمر ولا أريد أن انحرف عن موضوعي الأساسي ولااريد أن اعطي ذريعه لأحد بتحييدي عن هدفي الأساسي..وتأكدوا إن الله بالمرصاد..يمهل ولايهمل…وأن طريق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لم يكن يوما معبدا بالورد بل كان على مر العصور والأيام معبدا بالتضحيات وبالشوك والإهانات وهذا رسول البشرية محمد”ص”نعتوه بالمجنون والساحر ولكنه صبر وكان ما اراد.”..

تعليقات البازورية الكحول تعليقات البازورية الكحول

السابق
سجن الشيخ علي سلمان يضرب الاعتدال الشيعي في البحرين
التالي
#تدمر وسرّ سقوطها السريع بيد «داعش»!